التوقيت الأربعاء، 25 نوفمبر 2020
التوقيت 01:57 ص , بتوقيت القاهرة

مافيش مستحيل.. طاهية هولندية فقدت حاستى الشم والتذوق تحترف الطبخ وتؤلف 5 كتب

الطاهية الهولندية جوك بوك
الطاهية الهولندية جوك بوك
على الرغم أن الحديث عن فقدان حاستى الشم والتذوق يثير الخوف هذه الأيام بسبب إنهما من أعراض كورونا، إلا أن هناك عدد من الأشخاص هذه الحواس على  المدى الطول منهم الطاهية الهولندية جوك بوكوالتى فقدت 94% من حاسة التذوق. 
 
الطاهية الهولنديةالطاهية الهولندية

وذكرت موقع شبكة الـ CNN ، أن الطاهية الهولندية جوك بون فقدت حاسة الشم لديها في سن الرابعة بسبب نزلة برد شديدة مع استئصال اللوزتين.

الطاهية الهولنديةالطاهية الهولندية

وأوضح التقرير، أنه على الرغم من احتفاظ لسانها بإدراك التذوق، إلا أن قلة الرائحة تعني أنها لا تستطيع سوى التمييز عدد النكهات الخمس الأساسية وهى الحلو والمالح والمر والحامض والأومامي – الطعم اللاذع اللطيف -  و يقول الأطباء إنها فقدت حوالي 94٪ من إدراكها للتذوق.

وأشارالتقرير، أنها قامت بتأليف 5 كتب في مجال الطبخ، شرحت من خلالهم يمكن لشخص لا يمتلك حاسة الشم تجربة الطعام،  بالنسبة لبون ، يتعلق الأمر بالدماغ بشكل أساسي من خلال استخدام العصب الوجهي.

واستطرد التقرير، أن العصب الثلاثي يبدأ من الأذن ويتفرع إلى ثلاث خيوط باتجاه عينيك وأنفك وفكك، وهو المسؤول عن الإدراك الحسي في الوجه، و يهدف إلى حمايتنا من الخطرعلى سبيل المثال، الدخان والأمونيا، ولكن بعض المكونات الغذائية يمكن أن تشعر بها من خلاله أيضًا

وقالت يون:" استخدم هذا العصب كثيرًا" لتذوق "طعامي، يمكنني أيضًا أن أشعر بالزنجبيل والنعناع والخردل والفلفل بهذه الطريقة الفلفل والزنجبيل والنعناع والفجل يخلقان إحساسًا بالبرد وإن مظهر الطعام مهم اللون مهم جدًا فأنا لا أحب الطعام الأبيض لأن اللون الأبيض بالنسبة لي لا يساوي أي نكهة كما أن ملمس وصوت الطعام لهما أدوار كبيرة أيضًا تصدر الجوز صوتًا مختلفًا عن صوت البندق"