التوقيت الثلاثاء، 20 أكتوبر 2020
التوقيت 02:38 ص , بتوقيت القاهرة

عرض أزياء بعرائس الماريونيت لدار موسكينو الإيطالية.. اعرف حكايته

عرض أزياء دار Moschino بالدمى
عرض أزياء دار Moschino بالدمى
تحايلت العديد من دور الأزياء على الظروف الحالية جراء تفشي فيروس كورونا في الكثير من دول العالم، وتأثر أغلب الأعمال بما فيها عالم الموضة والأزياء بشتى الطرق من أجل تقديم عروضها السنوية بشكل يضمن لهم الاستمرارية في تقديم إبداعاتهم، فاختار البعض تقديم عرضه بدون جمهور، ولجأ البعض الآخر لعرض مجموعته أونلاين، بينما اختارت دار Moschino طريقة أكثر إمتاعًا لتقديم مجموعتها الجديدة على نهج دار ديور التي سبقتها لنفس الفكرة.

 

ووفقًا لموقع مجلة فوج البريطانية فقد كان المتفرج على مجموعة  Moschino يشاهد عرض الدمى المتقن الذي ابتكره جيريمي سكوت للدار هذا الموسم وهو مستمتع في الحقيقة لأنه كان يبدو واقعيًا بدرجة كبيرة رغم استخدام الدمى فيه سواء للضيوف أو عارضات الأزياء، وكذلك المصمم نفسه.

إحدى إطلالات عرض أزياء موسكينوإحدى إطلالات عرض أزياء موسكينو
إحدى إطلالات عرض موسكينوإحدى إطلالات عرض موسكينو

وقال جيريمي سكوت مصمم دار موسكينو في مكالمة فيديو من منزله في لوس أنجلوس: "أفضل شيء يمكن أن أفعله لكل من يشعر بالتوتر بشأن الانتخابات، والوباء، والاضطرابات الاجتماعية، والمستقبل، هو تقديم هدية تمنحه العيش في الخيال وإبعاده عن كل التفاصيل السابقة التي تسبب التوتر لبضع دقائق؛ دعونا نستمتع بعالم الموضة الصغير هذا."

إحدى الإطلالات من Moschinoإحدى الإطلالات من Moschino
إحدى الإطلالات من دار موسكينوإحدى الإطلالات من دار موسكينو

قبل أسابيع من تحول الإغلاق إلى حقيقة واقعة، قرر "سكوت" بالفعل أن مجموعته الربيعية Moschino ستحتفي بفضائل الأزياء الراقية، وهي أكثر أهمية الآن من أي وقت مضى، وعم ذلك قال: "كنت أفكر في كيف يكون هذا شيئًا إنسانيًا وعاطفيًا وملموسًا، من خلال التركيز على الوقت والتفاني والعلاقة بتاريخ التصميم."

إحدى الدمى خلال العرضإحدى الدمى خلال العرض
إحدى الدمى من عرض أزياء  Moschinoإحدى الدمى من عرض أزياء Moschino

كما أشار إلى أنه بعد بدء الحجر الصحي، بدأ يشك في أن عرض المدرج سيكون خارج التوقعات هذا الشهر، ونظر إلى Théâtre de la Mode، هو كان عبارة عن معرض متجول في الفترة من 1945 إلى 1946 لعارضات أزياء، وبلغ حجم الدمى فيه حوالي 1/3 حجم المقياس البشري، صممه كبار مصممي الأزياء في باريس، وتم إنشاؤه وقتها لجمع الأموال للناجين من الحرب وللمساعدة في إحياء صناعة الأزياء الفرنسية في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

إحدى الدمى من عرض أزياء موسكينوإحدى الدمى من عرض أزياء موسكينو
إطلالة مختلفة من عرض أزياء موسكينوإطلالة مختلفة من عرض أزياء موسكينو

"ما هي أفضل طريقة بالنسبة لي لتقديم نفس التجربة التي اعتدت عليها، للحضور لمشاهدة عروضي مباشرة؟" تساءل سكوتن وأضاف: "كيف لي أن أعطيك ذلك الإحساس، وهذا السحر، وهذا الخيال؟"

إطلالة من عرض أزياء  Moschino على إحدى الدمىإطلالة من عرض أزياء Moschino على إحدى الدمى
دمية قدم إطلالة من عرض أزياء موسكينودمية قدم إطلالة من عرض أزياء موسكينو

لذا قرر جنبًا إلى جنب مع متجر Creature Shop، ابتكر الدمى المتحركة من عارضات الأزياء المفضلات لارتداء 40 مظهرًا، والتي تم تصنيعها أولاً في إصدارات بالحجم الطبيعي ثم تصغيرها لتناسب الدمى مقاس 30 بوصة التي سارت على المدرج خلال العرض، على عزف الكمان الهادئ في الخلفية.

دمية من عرض أزياء  Moschinoدمية من عرض أزياء Moschino
عرض Moschino بالدمىعرض Moschino بالدمى

ولم يغفل "جيريمي سكوت" أيضًا فكرة وجود محررين للصف الأول، ورغم أن حجمهم كان مصغرًا، لكنه كان مهمة ضخمة؛ في الواقع، أغلى من عرض الأزياء. يتذكر سكوت: "في أبريل، اضطررت إلى التمسك بالفكرة وأقول يجب أن أستمر في تنفيذها، حتى لو عاد كل شيء إلى طبيعته وكان لدى الآخرين عروض مدرج مرة أخرى".

عرض Moschinoعرض Moschino
عرض أزياء  Moschino بالدمىعرض أزياء Moschino بالدمى

كان لابد من إعادة تناسق كل تصميم وكل القماش وكل فكرة لتناسب أبعاد الدمى المتحركة دون فقدان الخصائص الأصلية للقماش. وكان لابد أيضًا من تقليد كل التفاصيل التي أضافها سكوت إلى المظهر بالحجم الطبيعي في صورة مصغرة.

عرض أزياء  Moschinoعرض أزياء Moschino
عرض أزياء بالدمىعرض أزياء بالدمى

وتكريمًا لثقافة الأزياء الراقية، قلدت المجموعة الإيماءات الكلاسيكية للحرفة. كما أنها جلبت صناعة الملابس إلى الواجهة، وتم تقديم ثوب صغير مفتوح كاشفًا عن فستان آخر تحته مع صورة لفستان مطرز من الداخل إلى الخارج؛ ثم تم ربط تنورة شيفون صغيرة به، وكانت إطلالة اليوم عبارة عن فستان أزرق من القرن الثامن عشر، وغيرهما من الإطلالات المميزة.

عرض أزياء دار Moschino بالدمىعرض أزياء دار Moschino بالدمى
عرض أزياء موسكينو  بالدمىعرض أزياء موسكينو بالدمى
عرض أزياء موسكينوعرض أزياء موسكينو
عرض موسكينو بالدمىعرض موسكينو بالدمى
عرض موسكينوعرض موسكين