التوقيت الثلاثاء، 19 مارس 2024
التوقيت 12:29 م , بتوقيت القاهرة

مركز علمى روسى يعلن إنتاج لقاح ضد كورونا بحلول نوفمبر المقبل

محاولة انتاج عقار لفيروس كورونا
محاولة انتاج عقار لفيروس كورونا
أعلن رينات ماكسيوتوف مدير عام مركز فيكتور الروسى للبحوث العلمية، أن مؤسسته تخطط لبدء إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد فى نوفمبر المقبل، وقال المدير العام، فى تصريحات أوردتها قناة "روسيا اليوم" الأحد، " نتوقع أن يبدأ الإنتاج فى نوفمبر من هذا العام، لذلك، من الممكن الحديث عن بدء عمليات التطعيم ضد المرض مع حلول نهاية هذا العام، وبداية العام المقبل".
 
وأضاف، أنه "سيتم تطعيم المجموعات المعرضة للخطر بين السكان، ثم يلى ذلك الانتقال إلى التطعيم الشامل".
 
وصرحت نائبة رئيس الحكومة الروسية تاتيانا غوليكوفا - فى اجتماع حول الوضع الصحى والوبائى فى روسيا بمشاركة الرئيس فلاديمير بوتين، فى وقت سابق - أنه من المقرر أن يتم تسجيل اللقاح الذى طورته شركة فيكتور ضد الفيروس فى سبتمبر، ومن المقرر إنتاج الدفعة الأولى منه فى أكتوبر.
 
و فى السياق ذاته، أعلن نائب وزير الصحة الروسى، أليكسى كوزنيتسوف، أن لقاح فيروس كورونا المستجد، الذى طوره مركز "جماليا" لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، فى مرحلة التسجيل حاليا.
 
وقال كوزنيتسوف لوكالة أنباء "سبوتنيك" يوم الأربعاء الماضى ،" إن التجارب السريرية لهذا اللقاح تشارف على الاكتمال ، فهو حاليا فى مرحلة التسجيل الحكومي".
 
وكان وزير الصحة الروسى ميخائيل موراشكو قد أشار فى وقت سابق إلى أنه من المتوقع تسجيل اللقاح الروسى ضد "كورونا" فى أغسطس المقبل. ويرجح البعض أن يتم تسجيل لقاح مركز "جماليا" فى 10-12 أغسطس المقبل، حيث من المقرر الحصول على تصريح للتداول المدنى فى 15-16 أغسطس.