التوقيت الأربعاء، 05 أغسطس 2020
التوقيت 07:25 م , بتوقيت القاهرة

ضخمة ومرعبة.. علماء يكتشفون نوعا من العقارب البحرية يصل طولها 2.5 متر

عقارب بحرية
عقارب بحرية
نشر فريق من العلماء من جنسيات مختلفة، دراسة واسعة النطاق هى الأولى من نوعها،  فى مجلة " Gondwana Research"، ونظموا خلالها العديد من البيانات المتباينة حول مفصليات الأرجل التى عاشت قبل الآنقراض الكبير للأنواع منذ 541 إلى 252 مليون سنة مضت، وكشفت الدراسة أن هذه الأنواع تراوحت أحجامها من صغيرة جدًا إلى عملاقة.

وأكدت الدراسة  التى نشرها العلماء، أن عدد كبير من مفصليات الأرجل عاشت فى المحيطات، فى العصر الحجري، ومن بينها عقارب البحر ما قبل التاريخ، وفقا لموقع سبوتنيك.

شكل تقريبى لطول العقربشكل تقريبى لطول العقرب

 

عقارب ضخمةعقارب ضخمة

وكشفت الدراسة أنه تم  اكتشاف العديد من الهياكل فى أستراليا، والتى كانت فى العصور القديمة جزءًا من قارة جندوانا العملاقة "قارة عظيمة بدائية كانت توجد فى الحقبة الجيولوجية الوسطى".

وصنف العلماء الكائنات إلى 6 مجموعات رئيسية، حيث كانت تشبه إلى حد كبير العقارب فى عصرنا هذا، ولكن كان هناك اختلاف فى البنية.

عقرب بحرىعقرب بحرى

 

وشعر عدد من العلماء بالصدمة من حجم هذه المخلوقات، حيث كان بعضها صغيرا جدا، على سبيل المثال " Adelophthalmus waterstoni" كان طولها 5.7 سم فقط، بينما وصل طول العقارب الأكثر رعبا من نوع " Jaekelopterus rhenaniae" إلى أكثر من 2.5 متر.

 وتعد العقارب البحرية العملاقة، وأحدة من أكبر الحيوانات المفترسة البحرية الموجودة على الإطلاق فى الصخور المتحجرة فى أستراليا.