التوقيت الإثنين، 21 سبتمبر 2020
التوقيت 09:13 ص , بتوقيت القاهرة

أخر الاخبار

لطلاب الثانوية العامة.. 9 أطعمة تقوى الذاكرة وتساعد على التركيز

مذاكرة ـ أرشيفية
مذاكرة ـ أرشيفية
هل تساءلت يومًا ما إذا كان الطعام الذي تتناوله يوميًا مرتبطًا بوظائف الدماغ؟ اتضح أن الطعام يؤثر على صحتك العقلية أكثر مما تعرف، في حين يعتقد معظمنا أن الطعام يؤثر فقط على الجوانب الجسدية للجسم، اكتشف العلماء أن الطعام الذي نتناوله يؤثر على دماغنا وبشكل كبير.

إذا  كنت تريد أن يعمل دماغك بنشاط أثناء الاختبار الحيوي وخاصة إذا كنت في مرحلة دراسية هامة مثل مرحلة الثانوية العامة، فإن الاهتمام الدقيق بما تأكله يمكن أن يؤتي ثماره في صالحك،  يساعد اتباع نظام غذائي متوازن يتكون من أطعمة تعزز الذاكرة والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والمعادن في زيادة قدراتك المعرفية وتأديتك الإختبارات على الوجه الأكمل.

ووفقًأ لموقع "ألترناسكريبت" إليك مأكولات تقوى الذاكرة وتساعد على التركيز:

 الأفوكادو - توصف بأنها الفاكهة الأكثر صحة لدماغك
الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أصح الفواكه التي يمكنك تناولها، كما يعتبر من الأطعمة التي تحسن وظائف المخ، على الرغم من أن الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون، إلا أنه من المهم معرفة أن هذه الأطعمة مكتظة بالدهون الأحادية غير المشبعة، يحافظ هذا النوع من الدهون على التحكم في مستويات السكر في الدم ويجعل بشرتك تتوهج.

يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك وفيتامين ك، وهو فيتامين للذاكرة والتركيز يساعد في منع تجلط الدم في الدماغ، كما أنه يساعد في تحسين الوظيفة الإدراكية للدماغ عن طريق زيادة التركيز والذاكرة.

كما أنه غنى بفيتامين ج وفيتامين ب مما يجعل الأفوكادو أفضل الأطعمة التي تساعد على الذاكرة، لا يتم تخزين هذه الفيتامينات في جسم الإنسان وتحتاج إلى تجديدها كل يوم، تحتوي الأفوكادو أيضًا على نسبة سكر أقل ومحتوى بروتين أعلى من الفواكه الأخرى.

البروكلي - يساعدك على تذكر التعليمات الشفهية بشكل أفضل
البروكلي

البروكلي هو واحد من أفضل الأطعمة التي تؤثر على دماغك، يحتوي على مستويات عالية من الكولين وفيتامين ك التي تساعد في الحفاظ على ذاكرتك حادة وتجعلها واحدة من أفضل الأطعمة لصحة الدماغ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المركبات تسمى الجلوكوزينولات.

تعمل هذه المركبات على تحسين قوة الدماغ والوظائف المعرفية، تبطئ الجلوكوزينات أيضًا عملية انهيار الأسيتيل كولين، هذا ناقل عصبي يجعل نظامنا العصبي المركزي يعمل بكفاءة أثناء تعزيز وظائف الدماغ.

التوت البري - تحسين الذاكرة المكانية الخاصة بك
التوت البري

يأتي التوت البري بفوائد صحية مختلفة مع مذاقه الجيد، كما أنه غني بمضادات الأكسدة، يحتوي التوت الأزرق أيضًا على العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين ك وفيتامين ج والألياف، من المعروف أن الفلافونويد الموجود في التوت يحسن الذاكرة المكانية، كما أنه يساعد على تقليل الالتهاب، يعمل الفلافونيدات أيضًا على حماية الدماغ من المخاطر المحتملة التي يمكن أن تسببها الالتهابات، مما يجعله واحدًا من أفضل الأطعمة التي تعزز آداء الدماغ.

 

تحتوي هذه التوتات الصغيرة أيضًا على مستويات أعلى من حمض الغاليك، والتي تحمي الدماغ من الإجهاد.

البنجر- يعزز تدفق الدم في دماغك
البنجر

البنجر يمكن أن يكون مخيفًا للكثير من الناس، قد يكون بسبب شكله أو مذاقه الغريب الذي لا يعجب معظم الناس، ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن البنجر يقدم بالفعل فوائد صحية رائعة، هذا البنجر هو واحد من أكثر النباتات المغذية التي يمكنك تناولها، والتي تعتبر أيضًا من الأطعمة التي تساعد في الذاكرة والتركيز.

البنجر يمكن أن يقلل الالتهاب فهو غنى أيضًا بمضادات الأكسدة، هذا هو السبب في أن البنجر خيار ممتاز للوقاية من السرطان ومساعدة الجسم على التخلص من السموم الموجودة في الدم، تساعد النترات الطبيعية الموجودة في البنجر أيضًا في تعزيز تدفق الدم في الدماغ،هذا يساعد في تعزيز وظائف المخ، كل هذه النتائج تؤدي إلى تحسين وظائف المخ.

 

‍ الشوكولاته الداكنة - مضادات الأكسدة اللذيذة
الشوكولاته الداكنة

قد تعتقد أن الشوكولاتة ضارة جدًا بصحتك، ومع ذلك، لا ينطبق هذا الفكر على جميع أنواع الشوكولاتة، الشوكولاتة الداكنة جيدة للصحة، ومليئة بالفلافانول التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، يمكنهم أيضًا المساعدة في خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم من القلب إلى الدماغ.

البيض - مصدر ممتاز لفيتامين د
. البيض

كشفت دراسة من مركز الأمراض بجامعة كاليفورنيا أن نقص فيتامين د هو السبب الرئيسي لفقد الدماغ لقدراته المعرفية، البيض غني بفيتامين د، الذي يساعد على تحسين المهارات الإدراكية للدماغ، وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد على التركيز والذاكرة، هذا هو السبب في أن البيض يعتبر طعامًا جيدًا للدماغ.

يحتوي صفار البيض على كميات كبيرة من الكولين التي تساعد على تطوير دماغ الجنين عند النساء الحوامل، تشير الدراسات أيضًا إلى أن البيض يمكن أن يجعلك سعيدًا لأنه يحتوي على حمض الفوليك B-12، وهو مركب معروف بإنتاج الهرمونات التي تجعلك سعيدًا.

 

‍ عين الجمل - يحسن قدرات التفكير
عين الجمل

عين الجمل هي واحدة من أفضل الأطعمة التي تعزز الدماغ التي يمكنك العثور عليها بسهولة، هذه المكسرات غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، أظهرت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا في عام 2015 أن عين الجمل مفيد للدماغ، علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي تناول حبة عين جمل واحدة يوميًا إلى تحسين صحتك الإدراكية، أيضا، يحتوي اعين الجمل على مستويات عالية من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز اليقظة العقلية، أظهرت الدراسات أن فيتامين E الموجود في عين الجمل يمكن أن يساعد في الحفاظ على مرض الزهايمر.

الكركم - التوابل السحرية المعروفة بقدراتها العلاجية

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل له فوائد صحية رائعة تم استخدام الكركم في العديد من الأدوية الايورفيدا لقرون، علاوة على ذلك ، فقد اشتهر أيضًا بخصائصه العلاجية الاستثنائية، يحتوي على مركب كيميائي يعرف باسم الكركمين، وهو عامل فعال ومؤثر مضاد للالتهابات، يساعد الكركم أيضًا في تعزيز مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، كما أنه يعزز تدفق الأكسجين إلى دماغك.

الطماطم - مصدر ممتاز للليكوبين

الطماطم

الطماطم هي مصدر مضاد للأكسدة قوي يسمى الليكوبين، يساعد مضادات الأكسدة هذه في الحد من تلف الخلايا الذي قد يؤدي إلى مرض الزهايمر والخرف، يمكن أن يساعد الليكوبين أيضًا في منع الاكتئاب، والذي يمكن أن يسبب المزيد من الالتهاب في الدماغ، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الطماطم، وخاصة الطماطم الكرزية، على عنصر غذائي يسمى الكاروتينات تساعد هذه العناصر الغذائية في تحسين القدرات المعرفية وتعزيز سعة الذاكرة.