التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:46 ص , بتوقيت القاهرة

بياكل ويشرب وينام ويتجوز فى الهوا.. طائر يقضى 10 شهور طائرا خلال العام

الطائر
الطائر
اشتبه العلماء منذ فترة طويلة في أن بعض أنواع الطيور يمكن أن تأكل وتشرب وتتزاوج وحتى النوم أثناء الطيران ، ولكنهم فوجئوا عندما أظهرت البيانات أن أحد هذه الأنواع يمكن أن يصل إلى 10 أشهر دون هبوط.

كما يوحي اسمها ، فإن أحد الطيور والذى يسمى بـ "سمامة شائعة"، وهو طائر يعيش في جميع أنحاء أوروبا ومعظم آسيا، ولكن وقت طيرانهم غير شائع.

الطائر
الطائر

يحمل هذا الطائر متوسط ​​الحجم حاليًا الرقم القياسى لأكثر الوقت الذى يقضيه فى الهواء سنويا، مع بيانات تظهر أن بعض العينات يمكن أن تقضى ما يصل إلى 10 أشهر من أصل 12 دون الهبوط ولو مرة واحدة.

صورة للطائر
صورة للطائر

يشربون ويأكلون في الهواء، ويتغذون على أى حشرات يمكنهم التقاطها أثناء الطيران، ويمكنهم التزاوج في الهواء أيضًا، ومثل الطيور الفرقاطة الأكبر بكثير، يمكنهم أيضًا النوم فى الهواء عن طريق الانزلاق على تيارات الهواء الدافئ تعرف باسم "حرارية".

يمكن تتبع النظريات حول قدرة الطيور على قضاء معظم حياتها فى الهواء إلى الخمسينات، لكنها كانت في الواقع دراسة نشرت فى عام 2016 أظهرت قدرة التحركات الشائعة الرائعة على الطيران بدون توقف تقريبًا، فى ذلك الوقت كان من المعروف بالفعل أن الطيور الفرقاطة وطيور جبال الألب يمكن أن تبقى فى الهواء لأشهر ، لكن الباحثين اشتبهوا فى أن التحولات الشائعة تفعل الشيء نفسه، حيث لم يتم العثور على أى ديوك فى موائل الشتاء في أفريقيا.

طور فريق من الباحثين فى قسم علم الأحياء بجامعة لوند نوعًا جديدًا من مسجلات البيانات الدقيقة لتتبع تحركات الطيور، وتهيئتها لـ 19 حركة شائعة، وأظهرت النتائج أن هذه الطيور قضت أكثر من 99٪ من وقتها خلال فترة 10 أشهر من عدم التكاثر فلا الهواء.

وقال مؤلف الدراسة أندريس هيدنستروم، إن بعض الأفراد فى الدراسة لم يهبطوا حرفيا خلال هذه الفترة"، مضيفا أنه يعتقد أن الطيور تنام بطريقة ما أثناء الطيران، لم تحلل الدراسة كيف يمكن لها أن تفعل ذلك، ولكن من المفترض أنها من خلال آلية مشابهة لآلية الطيور الفرقاطة.

ولدت التحولات المشتركة للطيران. تكيفت أجسادهم مع الرحلة التي لا تتوقف تقريبًا - أجنحتها طويلة وضيقة ، وأرجلها قصيرة وخفيفة ، ولها شكل ديناميكي هوائي مثالي تقريبًا. كما أزالوا ريشهم ببطء شديد على مدى ستة أشهر ، لعدم ترك أي فجوات كبيرة يمكن أن تؤثر على هروبهم.

قال مؤلف الدراسة Anders Hedenström لـ Seeker ، "بعض الأفراد في دراستنا لم يهبطوا حرفيا خلال هذه الفترة" ، مضيفا أنه يعتقد أن الطيور تنام بطريقة ما أثناء الطيران. لم تحلل الدراسة كيف يمكن للتحولات الشائعة أن تفعل ذلك ، ولكن من المفترض أنها من خلال آلية مشابهة لآلية الطيور الفرقاطة.