التوقيت الإثنين، 25 مايو 2020
التوقيت 02:01 م , بتوقيت القاهرة

فيديو.. هل العواصف والجو الملىء بالأتربة ينقل فيروس كورونا؟

 العواصف
العواصف

أثار إعلان هيئة الأرصاد الجوية عن عدم استقرار الأحوال الجوية والعاصفة الترابية والأمطار الغزيرة خلال الفترة من غداً الخميس وحتى السبت القادم، المزيد من التساؤلات حول تأثير هذا الجو الملىء بالعواصف والأتربة على فيروس كورونا وهل هذه الأجواء العاصفة تقتل الفيروسات بالفعل.. في هذا التقرير نحاول الإجابة على هذه التساؤلات.

حتى الآن لا يوجد أي دليل علمى على أن الأتربة والغبار الموجود في الجو يمكن أن ينقل فيروس كورونا أم لا، لكن قد أظهرت العديد من الدراسات أن الأتربة والعواصف تزيد من انتشار الفيروسات والجراثيم والبكتيريا والأمراض المختلفة.

 

وكانت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حذرت من زيادة شدة وغزارة الأمطار والرياح في الساعات المقبلة، وتشكيل السيول مع نهاية اليوم على المناطق الجبلية، مشيرة إلى بدء العواصف الترابية جنوب البلاد حاليًا حيث تأثرت الرؤية الأفقية بشكل كبير ما استدعى غلق الطرق هناك.، وقالت إن سرعة الرياح ستكون شديدة وتصل إلى 60 كيلو متر في الساعة، وأن المناطق المكشوفة والصحراوية هي الأكثر تأثرًا بالعواصف الترابية.

 

ونفت مدير مركز الاستشعار عن بُعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في مداخلة تليفزيونية اليوم الخميس، تعرض البلاد لأى أعاصير قائلة: " لا يوجد شيء اسمه عاصفة التنين وما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة ومفيش أى أعاصير ستضرب البلاد "، موضحة أن ما تتعرض له البلاد الآن هو حالة شديدة من عدم الاستقرار نتيجة منخفض جوى متعمق بقيم ضغط منخفضة للغاية ما يؤدى إلى سقوط أمطار غزيرة على مناطق متفرقة بأنحاء الجمهورية.