التوقيت الإثنين، 03 أغسطس 2020
التوقيت 08:07 م , بتوقيت القاهرة

فن وجمال الجبس البلدى يواجه شبح الاندثار فى الغربية

الجبس البلدى
الجبس البلدى

فى ظل التطور الكبير فى خامات تشطيب الوحدات والمولات وأيضا الكافيهات داخل مراكز ومدن محافظة الغربية، بحيث ينفق أصحاب تلك الوحدات مبالغ كبيرة جدا فى أعمال التشطيب من خلال الديكورات التى يتفقوا عليها حتى تظهر بمظهر جمالى مثلما يريدون، وتعتبر فنون الجبس والفورم الخاصة بها من أهم أساسيات التشطيبات داخل تلك الأماكن .

 
 
 
 
رصد اليوم السابع خلال جولته داخل محافظة الغربية إحدى ورش صناعة الجبس البلدى داخل الفورم الخاصه بأشكاله وذلك بمدينة زفتى والتى تتميز بتلك المهنة منذ سنوات طويلة بين جميع مراكز ومدن المحافظة، حيث يأتى إليها الجميع لشراء تلك الفورم التشكيلية لتركيبها فى الوحدات وخصوصا يزيد الإقبال خلال شهر رمضان لتركيبها وتزيين الشوارع والمخيمات .
 
 
 
وفى هذا الصدد قال اشرف عبد العال أحد أصحاب ورش الجبس والبالغ من العمر 55 سنة، أنه يعمل فى هذة المهنة منذ عشرات السنوات، فبدأ حياته عامل محارة من 40 سنة وكان وقتها تكلفة المتر 40 قرشا، وذلك بعد أن توفى والده وترك له ثلاث أبناء غير والدته كان هو كبيرهم، فقرر الاعتماد على النفس فترك دراسته وبدأ فى العمل فى مهنة المحارة، حتى استطاع زواج جميع أخواته .
 
 
 
وأضاف بعد ذلك قررت الزواج وتركت مهنة المحارة وعملت فى صناعة الجبس من خلال ورشة صغيرة، فكنت أصنع الفورم بذاتى وأقوم بتركيبها حتى أوفر مبلغ من المال، وبالفعل وفقنى الله وأصبحت الورشة كبيرة ويعمل بها أكثر من 10 عمال، ويأتى إلينا الزبائن والعمال من جميع المراكز والمدن المجاورة لنا، نظرا لجودة منتجاتنا .
 
 
 
وأوضح أن الجبس أنواع ديكورات، أسقف معلقة، جبس سيلكون، مضيفا أن مكونات العمل الخاص به هو الجبس والاسمنت الأبيض بخلاف الجبس بورد الذى يتكون من جبس وورق يجعله يتهالك بعد فترة صغيرة من الزمن، وبالرغم من ذلك يقبل عليه الشباب لتركيبه .
 
 
 
وأضاف أن أسعار الجبس حاليا متر الكورنيشه تبدأ من 5 جنيهات إلى 8 جنيهات، ويبلغ سعر متر السيلكون من 30 جنية إلى 60 جنيها، مشيرا إلى أنه يمكنه تصنيع اى شكل يطلب منه فى خلال 24 ساعة .
 
 
وأشار إلى أن المهنة بدأت تندثر نظرا للإقبال الكبير على الجبس بورد هذه الأيام، وأن العمال بدأوا يبحثون عن مهن لها علاقة بأعمالنا مثل المحارة نظرا لقلة الدخل الخاص بهم لأنهم يعملون بالإنتاج، مضيفا إنه يتوقع انفراجه كبيرة فى الأيام القادمة لأن الكثير من المواطنين بدأوا يلاحظون عيوب الجبس الحديث والتى تكلفهم مبالغ كبيرة.
 
وأوضح أن الإقبال يزيد على تركيب الجبس البلدى فى شهر رمضان بحيث يتعاقد الأهالى على تزيين الخيام الرمضانية بواسطة فورم معينة تستعمل فيها الأضواء وتعطى مظهر جمالى احتفالا بهذا الشهر الكريم .
 
 
 
وعن طرق وخطوات عمل الفورم، قال الخطوة الأولى تبدأ بالدهان بزيت الطعام والفورمة تكون عبارة عن مادة فيبر، يتم إحضارها من محافظات الوجة البحرى ومن ثم يتم تشكيلها بأشكال مختلفة طبقا للطلب بالسوق وعلى حسب الإقبال، وبعد دهان الشكل المراد تشكيله بالزيت يتم إضافة مقادير الخليط الجبسى، وهى عبارة عن أسمنت أبيض، وجبس، وماء يتم عجنهم بحيث يكون القوام أقرب للسيولة وبعد ذلك يتم صبها فى القالب أو الشكل الذى تم دهنه، ثم يتم الانتظار حوالى 10 دقائق، وبعد ذلك يتم تبطين الفورمة من الداخل بخيوط الكتان، وهو بمثابة الحديد الذى يوضع بالأسمنت فلو لم يتم تبطين الفورمة بخيط الكتان لأصبحت الفورمة قابله للكسر بسرعة ولا يمكن تركيبها لاحقا.
 
 
 
وأضاف بعد ذلك تتعرض الفورمة للهواء لحوالى 10 دقائق أو ربع ساعة ثم يتم الطبطبة عليها من الخارج بعد أن تكون جفت تماما بهذا الشكل تصبح جاهزة للخلع وتصبح فورمة الجبس جاهزة للتركيب .