التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:22 م , بتوقيت القاهرة

غادة والى ضيفة إسعاد يونس فى "صاحبة السعادة".. الإثنين

غادة والى
غادة والى

تستضيف الفنانة القديرة إسعاد يونس، ببرنامج"صاحبة السعادة" المذاع على قناة "dmc"،  الدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للجريمة، وزيرة التضامن الاجتماعي سابقاً، يوم الاثنين المقبل فى تمام الساعة الحادية عشر مساء.

وتقدم الفنانة إسعاد يونس، خلال اللقاء مفاجأة لها، بحضور مسيو موريس ومدام سونيا مدرسين غادة والي في مدرستها أثناء دراستها فى الصغر، كما تحضر الوزيرة نبيلة مكرم إلى الاستديو.

يذكر أن اختيار وزيرة التضامن الاجتماعى الدكتورة غادة والى لمنصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية فى فيينا، جاء ليبرز الدور الريادى والهام لمصر على الساحة الدولية والعالمية، بالإضافة إلى الثقة فى قوة مصر لتقديم ما يخدم مصالح الدول الأعضاء، ويحقق أهداف المكتب فى مواجهة تحديات الجريمة المُنظمَة، بالإضافة إلى انتشار المخدرات وظاهرة الإدمان.

وتواجه غادة والى قضايا حساسة للغاية تتمثل فى مكافحة انتشار الجرائم والمخدرات، كان اختيارها بناء على تمتعها بأكثر من ثلاثين عامًا من الخبرة فى مجال التنمية المستدامة والحد من الفقر والحماية الاجتماعية وتمكين المرأة والشباب.

ومن المتوقع أن تضع والى استراتيجية جديدة مماثلة للاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات التى كانت قد وضعتها من قبل فى مصر، وقادت حملة على مستوى الوطن للتوعية بالمخدرات والوقاية منها بين الشباب وقادت برامج مبتكرة لإعادة تأهيل وإعادة دمج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات، وعلى مستوى المجتمع.

وكانت الأمم المتحدة قد عبرت موقعها أن الدكتورة غادة والى تعد أول امرأة فى تاريخ القارة الأفريقية تتولى هذا المنصب الرفيع.

وكانت السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش اختار غادة والي، لتولي منصب وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة المدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة ومدير مقر المنظمة الدولية في فيينا.

ورغم انها أول أمراة افريقية تتولى هذا المنصب إلا انها ليست المصرية الوحيدة فهناك العديد من الوزراء المصريين السابقين الذين تولوا مناصب أممية، وعلى رأسهم الدكتور بطرس بطرس غالي (1922 -2016) الدبلوماسي المصري والأمين العام السادس للأمم المتحدة في الفترة من 1992 إلى 1996، وكذلك الدكتور حازم الببلاوي، رئيس وزراء مصر الأسبق، يشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي، كما شغل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والأمين التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (1995 - 2001).

وأيضا هناك الدكتور نبيل العربي، وزير خارجية مصر الأسبق، والأمين العام السابق لجامعة الدول العربية؛ والذى تولى منصب قاض بمحكمة العدل الدولية من 2001 إلى 2006.

وعبرت غادة والى عن سعادتها وحماسها بهذا المنصب يرتبط بطبيعة القضايا والموضوعات المهمة التي تتصدى لها منظمة الأمم المتحدة للجريمة والمخدرات وهي أهم القضايا المؤثرة في التنمية المستدامة على الساحة الدولية.