التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 01:25 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. الصين تستبدل الألعاب النارية بطائرات بدون طيار بالكريسماس

ارشيفية
ارشيفية

تجنبت شنجهاى عروض الألعاب النارية التقليدية للاحتفال بالعام الجديد، بدلاً من ذلك، امتلأت السماء بآلاف الطائرات بدون طيار، إذ حلقت حوالي ألفى طائرة فوق أكبر مدينة فى الصين، مما أدى إلى إنشاء أشكال عملاقة ونصوص، وحتى شخصية رجل بدا كأنه يركض عبر الأفق.

drones-china-display-shanghai

تم إجراء العد التنازلى التقليدى للاحتفال بالعام الجديد فى منتصف الليل بواسطة سرب من الطائرات بدون طيار فوق نهر هوانجبو فى شرق المدينة، وقالت شبكة الإعلام الحكومية CCTV إن تكوين شكل رجل يركض يوضح "التغييرات الهائلة والإنجازات المجيدة التى حققتها شنجهاى فى السنوات الأربعين الماضية من الإصلاح والانفتاح".

وتم ابتكار هذه الأشكال الاحتفالية ذلك من خلال جهود برمجة واسعة النطاق لتنسيق الطائرات بدون طيار، وليس من خلال طيارين بدون طيار فرديين.

وتُعد هذه الخطوة جزءًا من الاتجاه المتنامى لإيجاد بدائل للألعاب النارية، والتى تسبب تلوث ضوئى ودخان ويمكن أن يشكل خطرًا على الحرائق.

أُجبرت عدة مدن أسترالية على إلغاء عروض الألعاب النارية وسط أزمة حرائق الغابات المستمرة، التى تسببت حتى الآن فى مقتل نصف مليار من النباتات والحيوانات فى البلاد.

 

ثبت أن قرار سيدنى بالاحتفال بالعام الجديد بالألعاب النارية كان مثيراً للجدل، بعد أن وقع أكثر من 250 ألف شخص على عريضة لإلغاء العرض الشهير.

تجدر الاشارة إلى أن استعانة شانجهاى للطائرات بدون طيار ذات التكنولوجيا الفائقة تأتى ايضا وسط مخاوف من تطوير الصين للطائرات بدون طيار المتقدمة لاستخدامها فى المدن، ففى نوفمبر، قامت شركة تكنولوجيا صينية باختبار طائرة هجومية مصممة للقيام بالمراقبة على مستوى الشارع وإخراج أهداف.

وقالت الشركة فى تقرير، إن الطائرات بدون طيار مناسبة لـ "القتال غير المتماثل ومكافحة الإرهاب والقوات الخاصة ومعارك الشوارع.