التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 06:54 ص , بتوقيت القاهرة

عمرو أديب: أنا مبسوط إن البصل المصرى شغال جامد في الهند

عمرو أديب
عمرو أديب

قال الإعلامى عمرو أديب، أن مجلس النواب الهندى هاجم رئيس وزراء الهندى بسبب استيراد البصل المصرى، مردفا:"هم غضبانين وأنا مبسوط إن البصل المصرى شغال جامد، بتتكلم عن دولة مليارية لو كل واحد أكل بصل أنا أبقى مبسوط".

وأشار أديب خلال تقديمه برنامج "الحكاية"، على فضائية "MBC مصر"، مع الإعلامى عمرو أديب، إلى أن كيلو البصل فى الهند وصل من 100 روبية إلى 120 روبية، موضحا أن الاستيراد فى ولايات الهند بـ900 طن من مصر.

من جانبه أوضح الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعى المصرى، إن صادرات مصر من البصل تخطت رقم قياسى، حيث وصلت إلى 600 ألف طن منذ يناير وحتى الآن.

وذكر خلال مداخلة هاتفية، أن البصل والمنتجات الزراعية الطازجة بصفة عامة التى يتم تصديرها يكون لها مواصفات حجرية معينة يشرف عليها الحجر الزراعى، لافتا إلى أن كل دولة لها اشتراطات صحة معينة من ضمنها التبخير وخلو النباتات من أى تربة زراعية أو آفات زراعية.

وأوضح أن أى دولة يتم تصدير لها بصل أو غيرها يتم مراعاة الاشتراطات الصحة النباتية واشتراطات الدولة، مؤكداً أنه لا يوجد منتج يخرج من مصر إلا بعد فحصه الدقيق من قبل مفتشى الحجر الزراعى المصرى للتنظير أو يتم رفضه إذا لم يكن مطابقا للمواصفات.

وتابع: "الفحص دقيق ولم يأت لنا أى إخطار رفض من أى دولة فى العالم فيما يخص البصل، وموروشيوس تطلب اشتراطات صحة معينة".