التوقيت الجمعة، 06 ديسمبر 2019
التوقيت 07:04 ص , بتوقيت القاهرة

حتى الكبار لم يسلموا من الاختراق.. أعطال تضرب منصة "ديزني بلاس" يوم إطلاقها

المستخدمين يشتكون من فشلهم في الوصول للخدمة.. والشركة ترد: نعمل على حل مشكلة المستخدم الحالية بسرعة
 
تعرضت منصة "ديزني بلاس" Disney+  لبثّ المحتوى الترفيهي والبرامج عبر الإنترنت لاختراق أثر على خدمتها في أول أيام عملها أمس الثلاثاء، مما حال دون وصول المشتركين إلى المحتوى.
 
ووفقاً لما نشرته صحف أمريكية من بينها "نيويورك تايمز"، فقد تلقى مستخدمو ديزني بلس ستريمرز رسالة error  في يوم الإطلاق الاول، حيث تأثر أكثر من ثمانية الأف مشترك فى الخدمة الجديدة، وفقًا لموقع DownDetector ، الذي يراقب الأعطال على الإنترنت، فيما قالت ديزني في بيان: "لقد تجاوز طلب المستهلكين على ديزني بلس توقعاتنا العالية.. نحن سعداء بهذا الرد المذهل ونعمل على حل مشكلة المستخدم الحالية بسرعة. نحن نقدر صبرك."
 
تعرض منصة "ديزني بلاس" Disney+  للاختراق أثار موجة من القلق، خاصة أنها من المنصات الإلكترونية الكبرى، التى تتخذ الكثير من وسائل الاحتياط لحماية محتواها.
 
ووفقاً للصحف الأمريكية، فإن عدد من المشتركين بالخدمة قدموا شكاوى على إثر فشلهم في الوصول للخدمة، وبعضهم أبلغ عن ظهور الشخصية الكارتونية "رالف" على الشاشة عند محاولة الاشتراك بالخدمة، في إشارة إلى أن "رالف" حطم الإنترنت، فيما أشار آخرون إلى ظهور صورة ميكي ماوس وصديقه بلوتو تائهين في الفضاء، في إشارة لفشل الاتصال بالإنترنت.
 
وقال الإعلام الأمريكى أن واحدة من المشاكل الأخرى التي قابلت المستخدمين؛ هي عجزهم عن فتح محتوى العروض، رغم نجاحهم في تحميل الصفحة الرئيسية والاختيار من بين خدماتها المختلفة، إذ تظهر رسالة على الشاشة: "عذراً، المحتوى الذي تحاول الدخول إليه غير متاح حالياً، سوف يتم إعادة توجيهك إلى الصفحة الرئيسية من جديد".
 
وانطلقت منصة "ديزني بلاس" Disney+  أمس الثلاثاء، في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل موعده المتفق عليه بساعات، ومع تدشينه كان من السهل الدخول إليه ومتابعة عروضه، لكن بمرور الساعات تزايد إقبال المستخدمين، وأصبح من المستحيل على أغلبهم متابعة العروض الجديدة والحصرية التي تتيحها شبكة البث الإلكترونية.
 
 وحتى الآن لا توجد أي تأكيدات على اختراق الحساب الشخصي للمشتركين بالخدمة، إلا أن عدد من المستخدمين قدموا شكاوى تفيد بتلقيهم بريداً إلكترونياً يخبرهم أن حسابهم على "ديزني بلاس" قد تغير، وبمقتضى هذه الرسائل، اضطر عدد من المشتركين إلى تغيير كلمة السر الخاصة بحسابهم، تجنباً لمخاطر اختراق حسابهم.
 
وأشارت الصحف الأمريكية إلى أنه من الممكن أن تكون هذه الرسائل مجرد عيب آخر من عيوب تدشين شبكة بث إلكترونية جديدة، وقد تكون مؤشر خطر لمشاكل أمنية خاصة بشبكة "ديزني بلاس"، وهو ما يستدعي من العاملين في ديزني الخروج لطمأنة المشتركين في أسرع وقت ممكن.
 
وبعد خمس ساعات من ظهور المشكلة، أظهر موقع DownDetector الخاص بمتابعة أعطال الأنترنت تحسنًا فى الخدمة، على الرغم من أن بعض المستخدمين في المدن الكبرى خاصة نيويورك وشيكاغو وهيوستن ولوس أنجلوس، ما زالوا يواجهون مشكلة في استخدام ديزني بلس الفيديو، فيما عانى بعض المشتركين من إدخال كلمات المرور الخاصة بهم، وقالت نيويورك تايمز " شعر المستخدمين بالضيق من صعوبة العثور على تطبيق Disney Plus  في متجر Apple. وأبلغ بعض المستخدمين على Twitter أن محاولاتهم لمشاهدة محتوى Disney Plus  قوبلت برسائل خطأ".
 
ووفقاً لما نشرته الصحف الأمريكية، فإن المشكلة سببتها جزئياً خوادم الكمبيوتر التي تديرها شركة أخرى، موضحاً أنها لم تتمكن من مواكبة نوعين من الطلب: مَن يحاولون تسجيل دخولهم إلى "ديزني بلاس" للمرة الأولى، ومَن اشتركوا مسبقاً وكانوا يحاولون مشاهدة البرامج والأفلام، مشيرة إلى أن خوادم "ديزني بلاس" تشغلها شركة "أمازون"، وسجل موقع "أمازون" الذي يلاحق هذه الخوادم زيادة في الأخطاء والتأخيرات عند بعض المستخدمين.
 
 تجدر الإشارة إلى أن الاشتراك الشهري في "ديزني بلاس" قيمته 7 دولار شهرياً، وتعرض المنصة نحو 500 فيلم و7500 حلقة تلفزيونية من باقة واسعة تناسب الأفراد والعائلات 
 
 وأنشت ديزنى منصة "ديزني بلاس" Disney+ لبثّ المحتوى الترفيهي والبرامج عبر الإنترنت، لتكون منافسة لمنصة نيتفليكس، والمنصات الإلكترونية الأخرى التى تعرض المحتوى الترفيهى والبرامجى.