التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:59 م , بتوقيت القاهرة

حكومة أمريكا تحقق مع مالك تطبيق TikTok وتتهمه بانتهاك الأمن القومي

تيك توك
تيك توك

تجرى حاليا الحكومة الأمريكية تحقيقا شاملا لشركة ByteDance المالكة لتطبيق TikTok، وذلك لترى ما إذا كانت صفقة استحواذها على شركة Musical.ly تنتهك الأمن القومى أم لا.

وبحسب وكالة رويترز، فكانت شركة ByteDance قد استحوذت قبل عامين على تطبيق Musical.ly الشهير، فى صفقة قيمتها مليار دولار، ليصبح التطبيق فى وقت لاحق جزء من تطبيق TikTok.

وأشار التقرير إلى أن الحكومة الأميركية تريد إجراء مراجعة للتأكد مما إذا كان التطبيق يقوم بمراقبة المحتوى الحساس المرتبط بالشؤون السياسية، وكذلك كيفية تخزينه لبيانات المستخدمين فى الولايات المتحدة.

الجدير بالذكر أن تطبيق TikTok يحظى بشعبية كبيرة فى أوساط المراهقين والشباب الأميركيين، إذ أن 60% من المستخدمين النشطين للتطبيق من الولايات المتحدة وأعمارهم تتراوح ما بين 16-24 عام فقط، فيما ستقوم لجنة الاستثمار الأجنبى فى الولايات المتحدة بإجراء المراجعة المقصودة وذلك كون تطبيق Musical.ly يعود لشركة أميركية استحوذت عليه ByteDance الصينية.

من جهتها علقت شركة ByteDance على التحقيقات، موضحة أن أولويتها هى كسب ثقة المستخدمين والجهات التنظيمية الأميركية وستتعاون مع الكونجرس واللجنة المعنية فى عملها، فيما شهد تطبيق TikTok عدة انتقادات سابقاً حول إن كان يجمع بيانات عن مستخدميه أو يجرى حجب أو رقابة على المحتوى تختلف حسب البلد، كما أنه يستهدف المؤثرين الأجانب.

وأوضح تطبيق TikTok أنه يقوم بتخزين بيانات المستخدمين الأمريكيين داخل البلاد، لكن هذا لا يقنع أعضاء الكونجرس حيث يرون أن الشركة المالكة ByteDance تخضع للقوانين الصينية حتى الآن، وهو ما يعنى أنها تسرب بيانات موطنيها لدول خارجية.