التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:57 م , بتوقيت القاهرة

فوز مارجريت بجائزة "مان بوكر " وتبرع بقيمة الجائزة لمؤسسات الخيرية.. "فيديو"

فى حفل إعلان جائز مان بوكر، حدث ما لا يتوقعه أحد، حيث أعلن أعضاء لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الدولية، عن فوز كل من الكندية مارجريت أتوود ومعها والبريطانية صاحبة البشرة السمراء برناردين إيفاريستو، وذلك ليتقاسما الجائزة معاً، والتى تقدر قيمتها بـ 50 ألف جنيه استرلينى.

 

وقال بيتر فلورنس، رئيس لجنة التحكيم، إن أعضاء لجنة التحكيم ظلت تفكر لمدة 5 ساعات لاختيار اسم فائز واحد ضمن الكتاب الستة المتنافسين لكنها لم تستطيع، مضيفا أن هذا دفعنا لاختيار "مارجريت أتوود" عن روايته "الوصايا" و"إيفاريستود" عن كتابها "فتاة وامرأة وأخرى" جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع الجارديان البريطانى.

 وأوضح فلورنس، أن فوز إيفاريستو يجعلها أول امرأة صاحبة بشرة سمراء تفوز بالبوكر منذ أن بدأت عام 1969، أما فوز مارجريت أتوود البالغة من العمر 79 عام جعلها تصبح رابع مؤلفة تفوز بالجائزة مرتين حيث إنها حصلت عليها عام 2000.

كلمة إيفاريستو بعد الفوز بالجائزة

وقالت الكاتبة إيفاريستو، "أنا مسرورة للغاية بالفوز بالجائزة، بالمشاركة مع كاتبة مذهلة هى "مارجريت أتوود"، كما أننى أفكر فى كونى هنا فائزة، وهذا أمر لا يصدق بالنظر إلى ما تعنيه الجائزة بالنسبة لى ولحياتى الأدبية".

 كلمة مارجريت أتوود بعد الفوز بالجائزة

 ومن جانبها، أبدت الكاتبة الكندية مارجريت أتودد، سعادتها بفوزها مناصفة بجائزة مان بوكر، وأكدت "كان من المحرج للغاية بالنسبة لشخص فى سنى أن يفوز بالجائزة كاملة، وبالتالى كنت سأتسبب فى إعاقة شخص آخر فى مرحلته الأدبية المبكرة ويسعى للحصول على الجائزة".

 وتابعت مارجريت أتوود، "أنا لست من أعضاء لجنة التحكيم.. وإذا كانت منهم لقسمت الجائزة مع 13 كاتبا وصلوا للقائمة الطويلة للجائزة، لكن للأسف لم يكن الأمر كذلك".

الكاتبات
الكاتبات

 

غلاف كتاب الوصايا
غلاف كتاب الوصايا

 

غلاف لكتاب فتاة وامراة واخرى
غلاف لكتاب فتاة وامراة واخرى

 

مارجريت اتوود
مارجريت اتوود

 

 أتوود تتبرع بقيمة الجائزة لصالح مؤسسة خيرية

وخلال المؤتمر الصحفى الذى أقيم بعد الإعلان عن الفائزين، قالت أتوود إنها سوف تتبرع بـ 25 ألف جنيه لصالح مؤسسة خيرية كندية تسمى indspire، وهى تهدف لتعليم شعوب الأمم الأولى من أجل تحقيق منفعة طويلة الأجل لهؤلاء الأفراد وأسرهم ومجتمعاتهم.

 مان بوكر قسمت الجائزة مرتين من قبل

 ويشار إلى أنه تم تقسيم جائزة مان بوكر مرتين من قبل: فى عام 1974، من قبل نادين جورديمر وستانلى ميدلتون، وفى عام 1992 بين مايكل أونداتجى وبارى أونسورث، وبعد عام 1992 تم تغيير القواعد للإصرار على أن الجائزة "لا يمكن تقسيمها أو حجبها".

وقال رئيس لجنة التحكيم الذى انضم إليه فى اللجنة كل من ليز كالدر وشياوولو قوه وآفوا هيرش وجوانا ماكجريجور، إن روايتى "الوصايا والفتاة.. المرأة.. وأخرى" روايات متكاملة للغاية، والكاتبتان مبدعتان لغويًا، ومغامرتان فى جميع أنواع الطرق التى يخاطبان بها العالم، حيث إنهما تقدمان نظرة ثاقبة وتخلقان شخصيات يتردد صداها معنا، وسوف يتردد صداها معنا على مر العصور.

 

 جدير بالذكر، أن القائمة القصيرة ضمت 6 كتاب، الكندية مارجريت أتوود عن كتاب الوصايا، و الكاتب النيجيرى تشيجوزى أوبيوما عن كتاب اوكسترا الأقليات، والكاتبة البريطانية برناردين إيفاريستو عن كتاب فتاة.. امرأة أخرى، والكاتبة الأمريكية لوسى إلمان عن رواية البط، والكاتبة التركية أليف شفق عن رواية 10دقائق و30 ثانية، والكاتب الهندى سلمان رشدى عن رواية كيخوته.