التوقيت الثلاثاء، 26 يناير 2021
التوقيت 05:17 ص , بتوقيت القاهرة

ثمنه مليون جينه إسترلينى.. سرقة مرحاض ذهبى من قصر بلينهايم (فيديو)

مرحاض ذهب
مرحاض ذهب

ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن مرحاضا مصنوع من الذهب عيار 18 قيراط بقيمة مليون جنيه إسترلينى سُرق من قصر "بلينهايم" فى بريطانيا فى الساعات الأولى من صباح اليوم، ولا يزال فى عداد المفقود، بعد أم تم عرضه قبل يومين وتم تصميمه بواسطة الفنان الإيطالى "ماوريتسيو كاتيلان".

 

 
 
المرحاض الذهبى المسروق (1)
المرحاض الذهبى المسروق

تم وضع المرحاض الذهبى كجزء من معرض جديد فى قصر "أوكسفوردشاير"، مسقط رأس رئيس الوزراء السابق "وينستون تشرشل"، وتمكن زوار "بلينهايم بالاس" من استخدام المرحاض الذى تبلغ تكلفته مليون جنيه إسترلينى، وتم تخصيص مدة زمنية للاستخدام مدتها ثلاث دقائق.

المرحاض الذهبى المسروق (2)
المرحاض الذهبى المسروق

وأكدت الشرطة أن المرحاض سُرق وأن رجلًا يبلغ من العمر 66 عامًا قد تم اعتقاله فيما يتعلق بالسرقة ولا يزال محتجزًا لديهم.

وقال المحقق "جيس ميلن": "القطعة الفنية التى سُرقت هى مرحاض ذو قيمة عالية مصنوع من الذهب كان معروضًا فى القصر"، وأعلن القائمون على قصر "Blenheim" على تويتر أنه سيتم إغلاقه اليوم وقالوا: "نظرًا لحادث غير متوقع فى القصر، أغلقناه حتى وقت الغداء، وسوف تظل الحديقة مفتوحة.. ونعتذر عن أى إزعاج".

المرحاض الذهبى المسروق (3)
المرحاض الذهبى المسروق 

وصمم "Cattelan" مرحاض الذهب الصلب الذى يعمل بكامل طاقته من أجل متحف Solomon R. Guggenheim فى نيويورك، حيث يصطف أكثر من 100.000 شخص لاستخدامه، وبعد أكثر من 20 عامًا، قدم "كاتيلان" أول عرض منفرد له فى بريطانيا فى القصر قبل أن يتم سرقته.

أعمال ماوريتسيو كاتيلان (1)

وقد تم وضع أعماله الأكثر إثارة للجدل فى Blenheim Palace وحولها فى أوكسفورد شاير لمشاركة تاريخه الفريد، تشمل القطع أيضًا "التحنيط" الذى تدلى تمساحًا من سقف إحدى غرف التصوير، ونموذجًا لنسخة تلميذ من أدولف هتلر على ركبتيه يصلى ونموذجًا واقعيًا للبابا يوحنا بولس الثانى يصيبه نيزك.

أعمال ماوريتسيو كاتيلان (2)
 
أعمال ماوريتسيو كاتيلان (3)
 
 
أعمال ماوريتسيو كاتيلان (4)
 

وقالت الشرطة إن الجناة اقتحموا القصر ليلًا وغادروا المكان فى نحو الساعة الرابعة والنصف صباحًا، وأضافوا أنه لم تقع أى إصابات أثناء السطو.

قصر بلينهايم
قصر بلينهايم

وأضاف المحقق "ميلن": "نعتقد أن مجموعة من المخالفين استخدمت سيارتين على الأقل أثناء ارتكاب الجريمة، ولم يتم استرداد العمل الفنى حتى هذا الوقت، لكننا نجرى تحقيقًا شاملًا للعثور عليه وتقديم المسئولين عن الواقعة إلى العدالة".