التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:19 ص , بتوقيت القاهرة

العثور على «آيفون» عمره 2000 عام فى مقبرة روسية

ايفون
ايفون
 
عثر علماء الآثار على ما يمكن أن يطلق عليه "الجد الأكبر" لأجهزة آيفون، وكان فى قبر امرأة دُفنت فى "أتلانتس" الروسية قبل أكثر من 2100 عام، حسبما نشر موقع سكاى نيوز عربية.
 
وعثر على هذا "الآيفون" الأثرى وغير العادى الذى قُدّر عمره بحوالى 2137 سنة، فى قبر فتاة شابة فى موقع دفن غامض أُطلق عليه اسم "أتلانتس الروسى".
 
ووفقا لعلماء الآثار، يعود القبر لفتاة شابة يُعتقد أنها كانت مصممة أزياء فى ذلك الحين، وأُطلق عليها اسم "ناتاشا"، وذلك بعد جفاف بحيرة مائية من صنع الإنسان فى سيبيريا خلال فصل الصيف.
 
وبحسب المؤرخين، فإن القبر يعود إلى فترة إمبراطورية "شيونغنو" القديمة، وهى أمة من الشعوب البدوية كانت تسكن سهول شرق آسيا، فى الفترة من القرن الثالث قبل الميلاد، وحتى أواخر القرن الأول الميلادى.
 
وفى الواقع، فإن هذه القطعة التى عثروا عليها فى القبر، التي تشبه الهاتف الذكى بشكل مذهل، عبارة عن قطعة مصنوعة من صخور الأحجار الكريمة السوداء، ومطعمة بالأحجار شبه الكريمة.
 
وهى بالتأكيد ليست جهازا تكنولوجيا يعود إلى ما قبل التاريخ، وإنما مجرد "إبزيم" حزام مزخرف، بحسب ما ذكرت صحيفة "ذى صن" البريطانية.
 
وقال عالم الآثار الروسى بافيل ليوس، إن "دفن ناتاشا مع ’هاتف آيفون‘ يعود لعصر الهونو (الشيونغنو) يشكل أحد أكثر الأمور إثارة للاهتمام فى هذا الموقع".