التوقيت الإثنين، 19 أغسطس 2019
التوقيت 08:32 م , بتوقيت القاهرة

فيديو..دير القديس أنطونيوس قزحيا بلبنان ملجأ المسيحيين وقت الشدة

دير القديس أنطونيوس قزحيا
دير القديس أنطونيوس قزحيا

نشرت قناة يورونيوز، فيديو عن دير القديس أنطونيوس قزحيا الذي يقع في واد نائي في قضاء زغرتا بمحافظة الشمال اللبناني، باعتباره ملجأ المسيحيين من الاضطرابات السياسية، ويعود تاريخه إلى القرن الرابع، وتعود ملكيته للكنيسة المارونية، هو مكان تلاقي المسيحيين من مختلف المناطق والبلاد المجاورة، الذين فروا من بلدانهم نتيجة النزاعات والحروب.

ورغم انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية، فإن موقع لبنان الجغرافي في منطقة الشرق الأوسط كان يحكم عليه التأثر بمشاكل وأحداث جيرانه من الدول العربية، مثل العراق. هذه البلدان التي أنهكت الحروب شعوبها، وأجهضت فكر التعايش الوطني بين أبنائها من مختلف الطوائف،  وأدت إلى نزوح الألاف من المواطنين الذين ينتمون إلى طوائف الأقليات، بعد شعورهم بالخطر والقلق على مصيرهم. ومن ضمنها جماعة بطرس السريانية الأرثوذكسية التي تعود جذورها إلى المسيحية.

وتعرضت العديد من المدن السورية ومنذ الحرب الأهلية التي نشبت في العام 2011 التي تسببت بتهجير أكثر من نصف سكان البلاد، وخاصة الكنائس ودور العبادة في حلب وحمص ومدن أخرى، للكثير من الأضرار.

 

يعرف الدير بصورة عامة بالاسم "قزحيا"، نسبة للوادي الذي يقع فيه. وادي قزحيا، ووادي قنوبين الذي يتصل معه من الغرب ليشكلا معا، ما يعرف بوادي قاديشا. وفي وقت من الأوقات كانت قاديشا موطنًا لمئات من الكنائس والكهوف والأديرة. ويحيط بالدير غابات الصنوبر والأرز والبساتين التي لا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق ضيق متعرج.