التوقيت الأربعاء، 21 أغسطس 2019
التوقيت 08:22 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على الكمية الآمنة لتناول لحم الضأن فى أيام العيد

لحم
لحم
 
يُعرف عيد الأضحى المبارك بعيد "اللحمة"، فبجانب أنه من الأساسيات فى العيد فهو يحتوى على فوائد مهمة لصحة الإنسان، فالضأن من اللحوم الحمراء الغنية بالحديد، كما يحتوى على عدد من الفيتامينات والمعادن، ويتميز بارتفاع نسبة البروتين به.
 
ووفقا لموقع "healthline" يحتوى كل 100 جرام من لحم الضأن على 258 سُعرا حراريا، و57% ماء، 25.6 جرام بروتين، 16.5 جرام دهون، 0.23 جرام أوميجا 3، 0.9 جرام أوميجا 6.
 

فوائد لحم الضأن لجسم الإنسان
 

تقوية العضلات
 

يحتوي لحم الضأن على نسبة عالية من البروتين وجميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، الأمر الذي يعد مهماً في بناء كتلة العضلات، خاصة لدى كبار السن.

 
 
التخلص من الأنيميا وفقر الدم
 

لحم الضأن من أفضل المصادر الغذائية الغنية بحديد الهيم الذي يسهل امتصاصه، ويتواجد في لحوم الحيوانات بشكل أكبر من النباتات

كما يحتوي لحم الضأن على فيتامين B12 المهم في تشكيل الدم وتحسين وظائف المخ، وعادة ما يسبب نقص هذا الفيتامين الإصابة بالأنيميا والتلف العصبي، إلى جانب فيتامين B13، اللازم لأداء الجسم وظائفه، بينما يؤدي نقصه إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

أضرار الافراط فى تناول لحم الضأن
 

الإفراط فى تناول لحم الضأن يعد خطرا على مرضى القلب، وذلك بسبب ارتفاع معدلات الكوليسترول الذى يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والإصابة بالجلطات، وزيادة الضغط على عضلة القلب.

 

تعرف على الكمية الآمنة لتناول لحم الضأن فى عيد الأضحى
 

يجب تقليل الكمية التى يتم تناولها من اللحوم بشكل عام، حيث يسمح بتناول لحم الضأن مرة واحدة أو مرتين فقط خلال أيام العيد، ويعد 70 جراما من لحم الضأن كمية مناسبة لا تضر بجسم الإنسان ولا صحته.