التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:52 ص , بتوقيت القاهرة

ناسا تطلق مركبتين فضائيتين تعملان بالطاقة المائية للمدار حول الأرض

مركبة فضاء تعمل بالطاقة المائية
مركبة فضاء تعمل بالطاقة المائية
كشفت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن أول مناورة منسقة بين مركبتين فضائيتين تعملان بالماء فى حجم صندوق المناديل الورقية فى المدار الأرضى المنخفض.
 

وبحسب موقع TOI الهندى، فإن المركبتين الفضائيتين تدوران حول الأرض على بُعد حوالى 9 كم من بعضهما البعض، وقد أنشئت المركبتان الفضائيتان وصلة عبر ترددات الراديو "للتحدث" مع بعضهما البعض، فيما أصدرت إحدى المركبات الفضائية أمرا للمركبة الثانية لتفعيل قاذفتها وسد الفجوة بين الاثنين.

وقالت ناسا، إن خزانى الوقود بكل من المركبتين مملوءين بالماء، وخلال هذه المناورة الدفعية، تم تحويل الماء إلى بخار من قبل الدفاعات لدفع المركبة الفضائية فى الفضاء.

وقال روجر هانتر، مدير برنامج ناسا للمركبات الفضائية الصغيرة: "مثل هذه المظاهرات ستساعد فى تطوير التقنيات التى تسمح باستخدام أكبر وأكثر تطورا للمركبات الفضائية الصغيرة داخل مدار الأرض وما وراءه".

وقد تم تصميم هذه المركبات فى أواخر يونيو مع سلسلة من الإجراءات الوقائية لضمان عدم إجراء مناورة مخططة مسبقًا ومصرح بها، وبينما تم تصميمها بواسطة مشغلى البشر على الأرض، إلا أن هذه المناورة توضح أنه من الممكن التخطيط لسلسلة من المناورات الدفعية مع المعالجة على متن الطائرة وتنفيذها بشكل تعاونى من قبل مجموعة من المركبات الفضائية الصغيرة، وقد تم إجراء التمرين كجزء من مهمة مظاهرة الاتصالات البصرية والاستشعار الخاصة بناسا.