التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 06:56 م , بتوقيت القاهرة

وثائقى بريطانى: البحث مازال جاريا عن وزير رمسيس الثانى (فيديو)

سلطت The Daily Express البريطانية، الضوء على مومياء رمسيس الثانى، عبر سلسلة وثائقية جديدة والتى تذاع على القناة الخامسة البريطانية بعنوان "كيف عرف الكثير عن هذا الفرعون العظيم".

وفى بداية السلسلة الوثائقية ذكر أن علماء الآثار فى مصر اكتشفوا جثة لأحد الفراعنة "سليمة إلى حد كبير" خلال أعمال التنقيب بالقرب من وادى الملوك الشهير.

ويسرد الفيلم الوثائقى أن المومياء التى تم اكتشافها لرمسيس الثانى، الفرعون الثالث من حكام الأسرة التاسعة عشرة فى مصر القديمة، وينظر إليه غالباً على أنه أعظم وأشهر حكام عهد المملكة المصرية الحديثة.

وكشف روبنسون فى السلسلة الوثائقية نفسها كيف أن قبر حاكم مصرى قديم ترك علماء الآثار فى حالة من الذهول، ويقود أنطونيو موراليس فريقاً دولياً لاستكشاف مقبرة "إبى"، فقبل نحو 700 عام من عهد رمسيس، كان إبى يحمل لقباً غريباً وهو وزير فرعون. ومقبرة إبى ضخمة بدرجة تليق بمنصب رئيس الوزراء الذى شغله. وكانت آخر مرة حضر فيها علماء الآثار إلى هنا منذ ما يقرب من 100 عام. لقد قضوا بضعة أيام فقط في هذه المقبرة، وهناك الكثير مما لم يعثروا عليه".

 

وأوضح روبنسون أن جثة إبى لم يُعثر عليها أبداً، وهذه مفاجأة أن تختفى جثته فجأة- وتمتد مقبرته على طول 40 متراً فى الجبل ويبلغ عمقها 20 متراً، وبعد اليوم الذى أقيمت فيه جنازة إبى، لم يكن من المفترض أن يذهب أى شخص إلى المكان الذى نحن فيه الآن، حجرة دفنه. ويفترض أن هذا التابوت الحجرى العملاق كان يضم يوماً مومياء إبى، لكننا لا نعرف سوى القليل عنه، بخلاف اسمه، إذ اختفت مومياؤه منذ 4000 عام.