التوقيت الأحد، 15 ديسمبر 2019
التوقيت 03:52 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: تطبيقات أندرويد تسرق بيانات المستخدمين دون موافقتهم

تطبيقات أندرويد
تطبيقات أندرويد
كشفت دراسة حديثة أن أكثر من 1000 تطبيق يجمع بيانات شخصية من هواتف المستخدمين الذكية رغم عدم الحصول على إذن، حيث اكتشف الباحثون فى المعهد الدولى لعلوم الكمبيوتر فى كاليفورنيا أن ما يصل إلى 1325 تطبيق أندرويد داخل متجر بلاى ستور يمكنه تعقب الأشخاص سراً.

وبحسب موقع إندبندنت البريطانى فتستخدم التطبيقات حلولًا مخفية داخل أندرويد لتجاوز أنظمة الأذونات المضمنة فى نظام التشغيل المحمول، وقالت الدراسة: "يظهر عملنا عددًا من القنوات الجانبية والسرية التى تستخدمها التطبيقات للتحايل على نظام أذونات أندرويد"، مضيفين أن عدد المستخدمين المحتملين الذين تأثروا بهذه النتائج هو مئات الملايين".

وقال الباحثون إنهم أبلغوا جوجل بالمشكلة فى العام الماضى لكن لن يتم إصدار إصلاح حتى إطلاق الإصدار التالى من أندرويد Q، فيما فحصت الدراسة، التى قُدمت فى PrivacyCon التابعة للجنة التجارة الفيدرالية، نحو 88000 تطبيق، ويقول الباحثون إنه سيتم إصدار قائمة كاملة بالتطبيقات التى يبلغ عددها 1325 تطبيقًا والتى تهدد خصوصية المستخدم فى أغسطس.

ومن الأمثلة التى تم تقديمها فى الدراسة تطبيق Shutterfly لتعديل الصور، والذى يزعم أنه يجمع إحداثيات GPS من هاتف الشخص، بغض النظر عما إذا كان المستخدم يوافق على مشاركة بيانات الموقع الخاصة به أم لا، فيما أصدر Shutterfly بيانًا يدعى أنه جمع البيانات فقط بإذن من مستخدميه.