التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:52 م , بتوقيت القاهرة

2 مليار دولار خسائر شركة رقائق أمريكية بعد شهر من حظر هواوى

هواوى
هواوى
 
أرباح شركة الرقائق Broadcom ومقرها كاليفورنيا انخفضت 2 مليار دولار بعد قرار وضع شركة "هواوى" ضمن القائمة السوداء، وذلك وفقا لتقرير إيراداتها المالية للربع الثانى من عام 2019.
 
وبلغت إيرادات الشركة السابقة بالربع الأول من عام 2019 نحو 24.5 مليار دولار، بينما إيراداتها الحالية وبعد إدراج "هواوى" ضمن القائمة السوداء أصبحت 22.5 مليار دولار.
 
وقال "هو كتان" الرئيس والمدير التنفيذى للشركة لموقع "بيزنس إنسايدر": "إننا نشهد حاليا تباطؤ واسع النطاق فى بيئة العمل بسبب القرارات السياسية التى تؤثر على عملنا وقيود التصدير على أحد أكبر عملائنا".
 
وأضاف: "نحو 4.3% من إجمالى إيراداتنا عن السنة المالية السابقة كانت بسبب شركة هواوى، ولا ننسى أن الصراع التجارى بين الولايات المتحدة والصين بما فى ذلك حظر تصدير هواوى يخلق حالة من عدم اليقين الاقتصادى والسياسى ويقلل من وضوح العملاء العالميين معنا، فمنذ أن وضعت شركة هواوى فى قائمة كيانات وزارة التجارة الأمريكية الشهر الماضى كانت هناك مخاوف متزايدة بشأن كيفية تأثر الشركات الأمريكية، التى تعمل مع شركة صناعة الإلكترونيات الصينية".
 
ويعد التراجع الذى شهدته Broadcom وبلغ 2 مليار دولار واحدا من أولى الضربات التي تم فيها توضيح التأثير المالي للحظر والشكوك المستمرة حول الحرب التجارية المتصاعدة، حيث انخفضت أسهم Broadcom بأكثر من 6٪ في التداول صباح يوم الجمعة الماضى، كما انخفضت أسهم شركة كوالكوم لصناعة الرقاقات بأكثر من 2٪.
 
ليس من الواضح كيف وما إذا كانت القائمة السوداء لشركة Huawei ستؤثر على صانعي الرقائق الأمريكيين الآخرين مثل Intel و Qualcomm ، بالنظر إلى أنه من المتوقع أن تعلن الشركتان عن أرباحهما فى يوليو.