التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:52 م , بتوقيت القاهرة

خلى بالك.. حساسية الجبنة تؤثر على المعدة والجلد

أجبان
أجبان
يستجيب الجسم لحساسية الجبن عادة بعد تناول أنواع معينة، ويظهر ذلك فى صورة بثور على هيئة خلايا النحل والقىء والصفير والحكة على الجلد.

من الشائع أيضًا وفقًا لـ"HowStuffWorks" أن يكون هناك سيلان فى الأنف أو دموع فى العيون أو إسهال أو تشنج فى البطن، فى معظم الحالات الشديدة، يمكن أن يتصاعد رد الفعل التحسسى للجبن إلى صدمة الحساسية، مما يؤدى إلى الاستخدام الضرورى لبعض العلاجات الدوائية.

ويوضح موقع "HowStuffWorks" أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز البسيط يعتقدون خطأً أنهم مصابون بحساسية فى الجبن، فى حين أن مصادر الطعام متشابهة، فإن الأعراض ليست كذلك، فقد يتم عزل عدم تحمل اللاكتوز إلى القناة الهضمية، ويتجلى فى صورة إسهال وغازات وانتفاخ.

 
كيف تبدأ الحساسية؟

تنشأ الحساسية عندما تهاجم آليات الدفاع الطبيعى فى الجسم مادة غريبة وتطلق الهستامين فى مجرى الدم، الكازين وبروتينات مصل اللبن الموجودة فى الجبن هى الأسباب المحتملة لرد الفعل التحسسى للشخص، وقد تحتوى بعض أنواع الأجبان القديمة على الهستامين الخاص بهم.

عادة ما يتم تقسيم هذه الهستامين فى الجسم بواسطة إنزيم يسمى "ديامين أوكسيديز"، بحيث لا يتفاعل الجسم، ولكن بعض الناس ليس لديهم الكثير من أكاسيديز ديامين فى أجسامهم، لذلك فإن الهستامين الموجود فى الجبن القديم يمكن أن يخلق رد فعل تحسسيا.