التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 11:34 م , بتوقيت القاهرة

شاهد.. مدرسة بالهند تحصل على قطع بلاستيكية كمصاريف بدلا من النقود

مدرسة أكشر الهندية
مدرسة أكشر الهندية

أنشأ زوجان يدعيان "مازن وبارميتا" من الهند، مدرسة أطلقا عليها اسم "أكشر"، وتعد هذه المدرسة من المدارس غير التقليدية في الهند، حيث يحمل الطلاب أكياس بلاستيكية كل يوم في طريقهم إلى المدرسة، ويطمح الزوجان في إنشاء 100 مدرسة مثل هذه في جميع أنحاء الهند في المستقبل.

 
 
مدرسة أكشرالهندية  (10)
 
مدرسة أكشرالهندية  (9)
 

وقال مازن مختار المؤسس المشارك للمدرسة، إنه توصل إلى هذه الفكرة مع زوجته بعد أن التقيا في نيويورك في عام 2013، وقال: "لقد كنا نحلم بالفعل ببدء نوع جديد من المدارس المصممة خصيصا للأطفال الفقراء، وفى عام 2016 بدأنا استقبال الطلاب في أكشر".

وأضاف: "عندما بدأنا بناء مركز إعادة التدوير، لم يكن أولياء الأمور متعاونين في البداية، لذا توصلنا إلى فكرة رسوم المدارس البلاستيكية" لإجبار الآباء على إعادة التدوير، من خلال إرسال أولادهم يوميا بشنطة تحتوى على النفايات البلاستيكية، بدلا من دفع الرسوم المالية.

مدرسة أكشرالهندية  (7)
 
مدرسة أكشرالهندية  (4)
 

كان معظم الأطفال يعملون كعمال في المحاجر الحجرية القريبة قبل إنشاء هذه المدرسة، وفي المحاجر الحجرية، كانوا يكسبون حوالي 2.50 دولار في اليوم، وبما أن المدرسة لا تستطيع دفع رواتب الأطفال، فقد وجدا بديلاً، عرضت المدرسة على الطلاب الأكبر سنًا تعليم الصغار، وبهذه الطريقة، كسب أوراق عملات اللعب التي تتيح للطلاب شراء الوجبات الخفيفة والورق والملابس.