التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:12 م , بتوقيت القاهرة

إيلون ماسك يثير مخاوف علماء الفلك

أقمار صناعية
أقمار صناعية
بعد إرساله 60 قمرا صناعيا إلى الفضاء، أثار إيلون ماسك المخاوف، حيث اعتقد البعض أنه "أسطول غزو فضائى" قادم لاحتلال الأرض.
 
وزعم موقع هولندى لتحديد موقع الأجسام الغريبة، أنه تلقى 150 تقريرًا بعد ظهور أقمار ماسك قريبة فى سماء هولندا، بينما قال بعض مراقبى السماء الأستراليين أنهم شاهدوا "قطارًا فى السماء".
 
ووصفه آخرون بأنه قطار غريب من النجوم أو الأضواء يتحرك فى السماء بسرعة ثابتة، وقال أحد الشهود لمحطة الإذاعة العامة الهولندية: "لم أكن أعرف ماذا أفعل، هل تهاجم روسيا الولايات المتحدة؟ هل هى أجسام غريبة؟".
 
وأعرب علماء الفلك مخاوفهم من أن تحجب الأقمار الصناعية رؤيتهم للفضاء، إذ قال مايكل جى براون، أستاذ مشارك فى علم الفلك بجامعة موناش، أنه لابد من وجود تلسكوبات خاصة لرؤية الأقمار الصناعية الفردية، وأشار إلى أن أقمار ستارلينك مضيئة، وأكثر إشراقًا من أى نجم طبيعى، رغم أن الأقمار الصناعية الفردية عادة ما تكون باهتة للغاية، بحيث لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، لأجل المحافظة -على الأقل- على العجائب الطبيعية للسماء.
 
جدير بالذكر أن عملية إطلاق الأقمار الصناعية تمت، بعد إلغاء عمليتى إطلاق سابقتين؛ بسبب الرياح الشديدة وفحوص السلامة الإضافية.
 
 وقال ماسك، إن أول حمولة من ستارلينك تتألف من 60 قمرا صناعيا، وهى الأثقل فى تاريخ SpaceX، موضحا أن الأمر سيستغرق ست عمليات إطلاق أخرى مكونة من 60 قمرا صناعيًّا لتنشيط ستارلينك فى البداية، و12 أخرى للحصول على تغطية كبيرة.