التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2019
التوقيت 11:21 ص , بتوقيت القاهرة

5 طرق للسيطرة على الألم المزمن

اليوجا
اليوجا

آلام الجسم المزمنة عادة ما تترك الجسم غير قادر على ممارسة مهامه اليومية بشكل طبيعى، وقد يلجأ البعض إلى المسكنات فى كثير من الأوقات لتهدئة الجسم، ولكن هناك طرق طبيعية لتفادى الألم المزمن بعيدا عن الأدوية.

 

علاجات بديلة للدواء للسيطرة على الألم المزمن بالجسم
 

 

1. الوخز بالإبر
 

هذا العلاج الشرقى وفقا لتقرير موقع " everydayhealth" هو علاج طبيعى يمكن أن يكون مفيدًا فى آلام أسفل الظهر والصداع والتهاب المفاصل، حيث يعيد الوخز بالإبر تأهيل الدماغ من خلال الاستفادة من المناطق المعرفية التى تتحكم فى ذاكرة الأذى والاستجابة له.

2. ممارسة الرياضة
 

التمارين أحد أقوى الأدوات التى لدينا لمواجهة الألم المزمن، لأن البقاء نشيطًا يتيح للمرضى زيادة مستوى الإندورفين والدوبامين والأكسجين فى الأنسجة، وكل ذلك يمكن أن يساعد فى تقليل الألم مع تحسين الحالة المزاجية والنوم.

 

3. اتباع نظام غذائى البحر الأبيض المتوسط
 

يشمل أسلوب الأكل على تناول الأشخاص حصة من الفواكه والخضروات والأسماك الدهنية (مثل السلمون) والمكسرات والبقول وزيت الزيتون التى تسيطر على نسبة السكر فى الدم وبالتالى يمكن أن تقلل من تقدم الألم فى التهاب المفاصل فى الركبة كما يمكن أن تقلل من عدم الراحة على المدى الطويل، خاصة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

 

4. العلاج السلوكى المعرفى

حيث يساعد العقل والجسم على تحديد وتغيير الأفكار التى تهزم نفسها بنفسها، والعواطف، والسلوكيات التى تسبب الألم، عبر الاسترخاء، وتحديد وتغيير أنماط التفكير المدمرة، وكذلك تحديد السلوكيات التى تزيد وتقلل من الألم.

 

5. مارس رياضات التمدد والتأمل مثل اليوجا

يشير بحث أجرى فى عام 2015 فى مجلة Pain إلى أن الألم المزمن يمكن أن يغير دماغك فقد تفقد المادة الرمادية، التى تؤثر على عواطفك وإدراكك، وهما عاملان يؤثران على معالجة الألم، لكن اليوجا لها تأثير عكسى على الدماغ مما يقلل من حدة الألم المزمن.