التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:33 ص , بتوقيت القاهرة

ضابط يحرر أغرب مخالفة مرورية بولاية أمريكية

تحرير مخالفة مرورية
تحرير مخالفة مرورية
أقام مواطن دعوى قضائية لإسقاط مخالفة مرورية سجلها عليه شرطى، والمأزق القانونى فى هذه القضية التى أذهلت الجميع، هو هل يمكن أن يخطئ ضابط الشرطة ويختلط عليه الأمر بين ساندوتش وهاتف محمول؟
 

هذا بالفعل ما حدث مع جيسون ستيبر، الذى أنفق 1000 دولار أتعاب محاماة لمساعدته فى الطعن على مخالفة مرورية قدرها 300 دولار، والتى سجلت بدعوى أنه كان يتحدث فى هاتفه المحمول أثناء القيادة، وانتهت القضية بالفعل بإلغاء الغرامة المسجلة بسبب المخالفة، بعدما حسم قاضى الولاية الأمر بصحة حجة جيسون ستيبر.

 

مكالمة هاتفية أثناء قيادة السيارة
مكالمة هاتفية أثناء قيادة السيارة

 

ومن جهته، قال جون ثايجرسون محامى ستيبر لصحيفة "واشنطن بوست": "أعمل منذ 21 عامًا كمحامٍ للدفاع الجنائى - وهذا كل ما أفعله - لم أر أبدًا مثل هذه القضية البسيطة تثير مثل هذا الاهتمام غير المتناسب، إنها مشكلة كبيرة بالنسبة لموكلى، ولكنها أمر صغير".

ورفض ثايجرسون، تأكيد التقارير المتعلقة بتكلفة خدماته، لكنه قال إن لديه عدد كبير من العملاء الذين اختاروا خوض المعركة الصعبة، لأنهم يعتقدون أنهم على حق، بدلاً من السير فى طريق المقاومة الأقل ودفع الغرامة.

بالنسبة إلى قضية ستيبر، استمرت المعركة بعد أن مثل نفسه دون جدوى فى المحكمة العام الماضى، حيث أدانه قاضى التحقيق، كما قال ثايجرسون، وعاد إلى المحكمة، يوم الجمعة، كجزء من إعادة المحاكمة المطلوبة، حيث قدم ثايجرسون دفاعًا متعدد الجوانب لإثبات أن موكله كان يتناول طعام الإفطار.

وفى معرض القضية، شهد "شون وونج وون"، من شرطة ويستبورت، بأنه رأى بوضوح "ستيبر" يتحدث فى هاتف محمول أسود بينما كان يقود سيارته فى ذلك الصباح، وفقًا لصحيفة "الساعة"، مضيفًا أمام المحكمة، أنه رأى ستيبر يحمل جسمًا مضيئًا بحجم هاتف محمول حتى وجهه أثناء تحريك شفتيه.

 

تحرير مخالفة مرورية بسبب الهاتف المحمول
تحرير مخالفة مرورية بسبب الهاتف المحمول

 

ولكن ثايجرسون، دافع عن موكله، بالتأكيد أن حركة شفة ستيبر كانت "متوافقة مع المضغ"، للوجبة التى طلبها مسبقًا من أحد مطاعم الوجبات السريعة، كما قال ثايجرسون، إن سجلات الهاتف تظهر أن ستيبر لم يكن يجرى محادثة فى الوقت الذى تم فيه سحب رخصته، هذا إضافة إلى أن سيارة موكله تحتوى أيضًا على إمكانيات "بلوتوث" التى تسمح له بالتحدث دون حمل هاتفه فى يده.

وقال المحامى، "لا يوجد أى سبب يدعوه إلى حمل الهاتف على فمه للتحدث عندما يكون لديه الجهاز غير اليدوى لتشغيله تلقائيًا "بلوتوث"، حتى لو كنت تعتقد أنه كان على الهاتف، فلن يحتاج إلى حمل هاتف محمول لأن سيارته مزودة بتقنية (بلوتوث)."

 

استخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة
استخدام الهاتف أثناء قيادة السيارة

 

وأوضح ثايجرسون، أن النيابة جادلت بأنه حتى لو لم يكن "ستيبر" يتحدث عن طريق الهاتف، فقد رآه "وون" يستخدمه بطريقة تجعل استخدام السيارة غير آمنة - مثل الرسائل النصية - والتى من شأنها أن تفسر الإضاءة المزعومة، لكن ثايجرسون، قال إن "وون" لم يشهد أبدًا أنه رأى ستيبر يبتعد بسرعة أو ينحرف أو يقود سيارته بشكل خاطئ.

وأضاف ثايجرسون "عندما يكتب الناس، فى كثير من الأحيان ينجرفون، وسيكون ذلك أساسًا للتوقف، ولم يكن هناك شىء شاهده الضابط لدعم الخطأ الذى ارتكبه موكلى فى أى انتهاك لمركبة."

ولزيادة دفاعه، أشار ثايجرسون، إلى أن "وون" كان ينتهى الساعة 15 من نوبة العمل التى استمرت 16 ساعة عندما قام بسحب ستيبر، وقدم سببًا آخر وهو أن الضابط ربما يكون قد أخطأ التقدير بين الساندوتش والهاتف المحمول، وتابع "حجتى بسيطة، إنه خطأ بشرى بسيط"، مضيفًا "نحن جميعا نرتكب أخطاء".

 

تحرير مخالفة مرورية
تحرير مخالفة مرورية