التوقيت السبت، 28 نوفمبر 2020
التوقيت 01:27 م , بتوقيت القاهرة

20 ألف شخص يعيشون على القوارب فى الممرات المائية ببريطانيا

بريطانى يعيش على قارب
بريطانى يعيش على قارب

يعيش ما يقدر  بـ 20 ألف شخص  على القوارب فى الممرات المائية ببريطانيا، وقد وجد البعض منهم أنها الطريقة الوحيدة للحصول على مكانا يملكونه.

بريطانى يعيش على قارب (1)
بريطانى يعيش على قارب

يتكلف زورق بطول 40 قدما حوالى 25 ألف جنية إسترلينى، ما يقارب من عشر ثمن منزل فى المتوسط، ولكن على الرغم من حرية التنقل بالقارب، قد تكون جذابة إلى الكثيرين إلا  أنه من الضرورى دفع مبالغ إضافية، وفقا للديلى ميل.  

التكلفة
التكلفة

ينبغى للقارب الحصول على بعض الشهادات والتى من ضمنها رخصة لسلامة القارب، وتتكلف حوالى 150  جنيه إسترلينى كل أربعة سنوات، كما يقوم المالكون بدفع من ألفى جنيه إسترلينى إلى 10 آلاف سنويا، بالإضافة إلى ألف أخرى سنويا كضريبة رسو على الممرات المائية، كما يمكن أن يظلوا على جانب الممر لمدة 14 يوما دون دفع رسوم، وهناك ما يقارب من 5 آلاف صاحب قارب حدد ذلك الخيار، ولكن يتم دفع رسوم أخرى ألف إسترلينى للحصول على رخصة مياه.

كما لا بد من وجود أجهزة إنذار ضد السرقة وإيقاف تشغيل المحرك وتوفير غطاء مالى لدفع الوقود، والاشتراك فى خدمات التليفزيون، لذلك يجب على أصحاب الميزانية تخصيص 500 جنيه إسترلينى سنويا على الأقل على الديزل.

توبي سبيلر، واحد من الموسيقيين الذين يملكون قاربا على ضفاف قناة روتشديل في شمال إنجلترا، ويتحرك كل أسبوعين، قال عن تجربته: "التحرك بالنسبة لى يوفر المال ولكن يجب أن أكون مستعدًا للقيام ببعض المشى أو ركوب الدراجات عند الذهاب إلى العمل أو المتاجر".

لقد حصل توبى، يبلغ من العمر 27 عامًا، على قرض شخصي بقيمة 20 ألف جنيه إسترليني لشراء قارب مساحته 49 قدمًا، وتكلف 13 ألف جنيه إسترلينى للشراء وتم إنفاق 7000 جنيه إسترلينى إضافيه على التجديد.

وعن تجربته قال: "أدفع فائدة سنوية قدرها 17 فى المائة، لكننى اخترت تلك الصفقة لأنها تتسم بالمرونة وتسمح لى بسداد المال مبكرًا، إنه أوفر حوالي 500 جنيه إسترلينى فى الشهر، المبلغ الذى كنت أنفقه على الإيجار"، وأضاف: "العيش على متن قارب ضيق أمر ممتع والأموال التى تنفق على القيام بذلك تضيف قيمته.. فى العام المقبل أو نحو ذلك، آمل أن أبيع القارب وأن يكون المال الذى أجنيه كافياً لإيداع مبلغ مناسب لشراء أرض".