التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

أول صورة لثقب أسود .. تفاصيل خطيرة عن الظاهرة الكونية "فيديو"

التقاط أول صورة لثقب أسود إنجاز جديد فى مجال الفيزياء الفلكية، بالإضافة إلى أن هذا الحدث اثار جدلا كبيرا فى الاوساط العلمية.

أول صورة لثقب أسود .. تفاصيل أكثر 

ووفقا لوكالة رويترز ، أعلن فريق علمى دولى، أمس  الأربعاء، تحقيق إنجاز فى مجال الفيزياء الفلكية بالتقاط أول صورة على الإطلاق لثقب أسود، باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب، مما يتيح فرصة لفهم أفضل لهذه الوحوش السماوية، التى تتمتع بقوة جاذبية هائلة لا يفلت منها أى جسم أو ضوء.

وأجرى هذا البحث مشروع (إيفنت هورايزون تليسكوب) وهو مشروع دولى مشترك بدأ عام 2012 فى محاولة لرصد بيئة الثقب الأسود، باستخدام شبكة عالمية من أجهزة التليسكوب المتمركزة على الأرض.
وتمت إذاعة الخبر بشكل متزامن فى مؤتمرات صحفية فى واشنطن وبروكسل وسانتياجو وشنجهاى وتايبه وطوكيو.

ويعد "الثقب الأسود" هو منطقة فى الفضاء ذات كثافة مهولة (أى تحوى كتلة بالغة الكبر بالنسبة لحجمها) تفوق غالباً مليون كتلة شمسية، وتصل الجاذبية فيها إلى مقدار لا يستطيع الضوء الإفلات منها، ولهذا تسمى ثقبا أسوداً.

يتكون الثقب الأسود بتجمع مادة كثيرة تنضغط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة، وتلتهم معظم ما حولها من مادة حتى تصل إلى حالة ثقب أسود، وكل هذا يحدث فيها بفعل الجاذبية، وهى نفس قوة الثقالة التى تتكون بواسطتها النجوم ولكن النجوم تتكون من كتل صغيرة نسبياً؛ فالشمس مثلًا لها 1 كتلة شمسية أما الثقب الأسود فهو يكون أكثر كتلة من 1 مليون كتلة شمسية.

أول صورة حقيقية للثقب الأسود
أول صورة حقيقية للثقب الأسود

 

 

ما هو الثقب الأسود

الثقوب الأسوداء، Black hole أجسام موجودة في الكون مثل النجوم والأجرام الأخرى. كان ألبرت أينشتاين قد تنبأ بها قبل أكثر من قرن من الزمن عبر نظريته النسبية العامة، والتي شرحت ظاهرة الجاذبية بمفهوم جديد. تأكد العلماء من وجود تلك الثقوب فعلا مع مرور السنوات.

وتمثل الثقوب السوداء أجساما هائلة الثقل تفوق كتلتها بكثير كتلة نجمنا الشمس. أضخم تلك الثقوب السوداء توجد في قلب المجرات. ففي وسط كل مجرة هناك ثقب أسود عظيم أو ثقب فائق الضخامة.

 

 

ووفقا لموقع صحيفة "نيويورك تايمز"، حاولت وسائل الإعلام والأفلام منذ عدة سنوات، محاكاة الثقوب السوداء، لذا إذا سارت الأمور على ما يرام، فستكشف الصور اليوم عن الشكل الحقيقى لهذه الثقوب الغامضة، وسوف يلقى العلماء أخيرًا نظرة على ما بدا غير مرئي