التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:56 م , بتوقيت القاهرة

هذه منازل البشر على سطح كوكب المريخ (فيديو)

منازل البشر على المريخ
منازل البشر على المريخ

أعلنت وكالة ناسا عن أسماء المتسابقين الثلاثة الأوائل في مسابقة المساكن ثلاثية الأبعاد التي بدأت في 2015، لتصميم المساكن الملائمة للعيش على القمر وكوكب المريخ أو غيرها من الكواكب.

nasa-mars-3d-habitat-competition-reveals-winners-3d-printed-mars-habitat-competition-centennial-challenge-designboom-2-1-818x583
nasa-mars-3d-habitat-competition-reveals-winners-3d-printed-mars-habitat-competition-centennial-challenge-designboom-2-1-818x583

 

وفي المستوى الرابع من المرحلة الثالثة للمسابقة، طلب من 11 فريقا بتقديم تصاميمها من خلال برنامج لتصميم وتسليم عدة فيديوهات قصيرة لشرح اختياراتهم، كما تم تقييم كل نموذج بحسب تصميمه العمراني وجمالياته، بالإضافة إلى سهولة بنائه وقابلية توسيعه.

nasa-mars-3d-habitat-competition-reveals-winners-3d-printed-mars-habitat-competition-centennial-challenge-designboom-1-818x668
 
وركزت المراحل السابقة من المسابقة على التجميع العمراني والتكنولوجيا المطلوبة لبناء كل عنصر من التصميم، إذ فاز فريق "SEArch+lApiscor"   بالمرتبة الأولى بهيكل تصميمهم الملتوي، الذي تملأه ثقوب صغيرة للسماح للضوء الطبيعي بالتسلل إلى داخل المسكن.

 

أما فريق "Zoperhous"الذي حصد المرتبة الثانية، فقد طرح مجموعة من المهندسين والفنانين فيه تصميما مكونا من 4 مساحات متنوعة وتتضمن واحدة منها منطقة لزرع النباتات.

nasa 1_0
 

وتقاسمت الفرق الثلاثة، قيمة الجائزة (100 ألف دولار)، إلا أن المسابقة لم تنته عند تلك المرحلة، بل على المتسابقين تقديم نماذج ثلاثية الأبعاد عن تصاميمهم والتنافس للحصول على الجائزة التي تصل قيمتها إلى 800 ألف دولار.

promo nasa_0
 

وليست هذه المرة الأولى التي تقوم فيها شركة ناسا بتطوير المشاريع لإعادة البشر إلى القمر وكوكب المريخ في نهاية المطاف، إذ أعلنت الوكالة في نوفمبر الماضي، أن 9 شركات أمريكية كانت مؤهلة لتقديم عطاءات على عقود بقيمة 2.6 مليار دولار على مدى السنوات العشرة المقبلة لتقديم خدمات معينة إلى القمر.