التوقيت السبت، 06 مارس 2021
التوقيت 10:29 ص , بتوقيت القاهرة

في ذكري وفاته .. مسيرة عبد الحليم حافظ عندليب كل زمان

عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ

تحل اليوم الذكري 42 علي وفاة العندليب عبد الحليم حافظ ، الذي رحل عن عالمنا في 30 مارس 1977م بعد صراع مع المرض.

 

ولد الفنان عبد الحليم علي شبانة في قرية الحلوات التابعة لمركز الإبراهيمية محافظة الشرقية، والتحق بمعهد الموسيقى العربية قسم التلحين عام 1943 وبعدها تعرف علي  الفنان كمال الطويل الذي كان  يدرس معه في نفس الدفعة ولكنه يدرس في قسم الغناء والأصوات.

 

رشح للسفر في بعثة حكومية إلى الخارج لكنه ألغى سفره ليعمل لمدة 4 سنوات مدرساً للموسيقى بطنطا ثم الزقازيق وأخيرا بالقاهرة، قدم استقالته من التدريس والتحق بعدها بفرقه الإذاعة الموسيقية عازفا على آلة الأوبوا عام  1950.

عبد الحليم وأدواره :

عمل عبد الحليم حافظ مع العديد من الملحنين من بينهم محمد الموجي وكمال الطويل و بليغ حمدي، وقدم العديد من الأغاني الشهيرة من ألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب مثل: (أهواك، نبتدي منين الحكاية، فاتت جنبنا)، ثم أكمل الثنائي (حليم - بليغ) بالاشتراك مع الشاعر المصري المعروف محمد حمزة أفضل الأغاني العربية من أبرزها : زي الهوا ، سواح ، حاول تفتكرني ،أي دمعة حزن لا ، موعود.

 

تألق العندليب في غنائه قارئة الفنجان للفنان الكبير نزار قباني ورسالة من تحت الماء والتي لحنها الموسيقار محمد الموجي .

 

دوره في حرب  1967

قدم الفنان عبد الحليم حافظ  الكثير من الأغاني الوطنية التي شارك بها فى جميع المناسبات بعد حرب 1967، وغنى في حفلته التاريخية أمام 8 آلاف شخص في قاعة ألبرت هول في لندن والذي تبرع بأجرها لصالح المجهود الحربي لإزالة آثار العدوان،  قدم عبد الحليم في هذا الحفل أغنية المسيح : كلمات عبد الرحمن الأبنودي وألحان بليغ حمدي، وغنى في نفس الحفل أغنية عدى النهار، وهي واحدة من أبرز أغاني حفلات عبد الحليم على مدار تاريخه الطويل.

 

كان عبد الحليم يحلم بتقديم قصة "لا" للكاتب الكبير مصطفى أمين على شاشة السينما ورشح نجلاء فتحي لبطولتها ولكن القدر لم يمهله.

 قدم 3 برامج غنائية هي " فتاة النيل " للشاعر أحمد مخيمر وألحان محمد الموجي وإخراج كامل يوسف و" معروف الإسكافي "  للشاعر إبراهيم رجب وألحان عبد الحليم علي وإخراج عثمان أباظة، و" وفاء "  للشاعر مصطفى عبد الرحمن وألحان حسين جنيد وإخراج إسماعيل عبد المجيد.

 

و يستعرض دوت مصر أبرز مقاطع الفيديوهات للفنان عبد الحليم حافظ :