التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:45 ص , بتوقيت القاهرة

طلاب صينيون يخترعون قاربا يمكنه جمع 25 كيلوجرام من النفايات

قارب النفايات
قارب النفايات

اخترع مجموعة من الطلاب الصينيين  قارب غير مأهول يتم التحكم فيه عن بُعد لجمع النفايات في الماء في مقاطعة شنشي بشمال غرب الصين.

 

ويستطيع  القارب التنظيف بدعم من مراوح كهربائية التحرك إلى الأمام والخلف والقيام بالانعطاف باتباع الإرشادات من جهاز التحكم عن بُعد أو تطبيق الهاتف المحمول.

ويبلغ طول القارب 1.6 متر، وعرضه 1.3 متر وارتفاعه 0.9 متر، ويتم تزويد مقدمة القارب بذراعين بطول نصف متر لجمع النفايات، ثم دخلت النفايات بسهولة إلى قفص داخل القارب.

ويتميز القارب بجمع 25 كيلوجرام من النفايات، ما يعادل ثلاثة أضعاف كفاءة عمال التنظيف"،.

ويقول قائد فريق الاختراع تشو جيان نان وهو طالب يدرس حاليا للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة شمال الغرب للصناعات في مدينة شيآن بمقاطعة شنشي، إن شحن بطارية القارب بالكامل يستغرق نحو أربع ساعات، بينما يمكنه أن يعمل بشكل مستمر لمدة تصل إلى ثماني ساعات. كما أن القارب قادر على تجنب العقبات بمساعدة نظام الرادار بالموجات فوق الصوتية.

ويضيف  تشو الذي أنشأ شركة تكنولوجيا تركز على إنتاج القارب، أن قارب التنظيف قد اجتذب المشترين من داخل وخارج الصين، كما تم استخدامه في البحيرات والأنهار في شيآن ونينغبوه وغيرها المدن الصينية لتحسين بيئة المياه. مؤكدا أنه بالإضافة إلى جمع النفايات، يتم تجهيز القارب بأجهزة ذكية أخرى للمساعدة في مراقبة جودة المياه والتعرف على مصادر التلوث.