التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:23 م , بتوقيت القاهرة

تحذير.. منظمة الصحة: العالم سيواجه انتشارا خطيرا للأنفلونزا

الإنفلونزا - أرشيفية
الإنفلونزا - أرشيفية

قالت منظمة الصحة العالمية إن العالم سيواجه حتما انتشارا جديدا للإنفلونزا ويحتاج للاستعداد للدمار المحتمل الذى يمكن أن يسببه ذلك وعدم الاستهانة بالمخاطر.

وقالت المنظمة يوم الاثنين لدى استعراضها خطة عالمية لمكافحة المرض الفيروسى واتخاذ التدابير الوقائية قبل انتشار عالمى محتمل، إن ظهور وباء جديد "أصبح مسألة وقت" وليس مجرد احتمال.

وأضاف المدير العام للمنظمة فى بيان "التهديد بوباء الإنفلونزا حاضر جدا، يتعين أن نكون يقظين ومستعدين، فتكلفة انتشار واسع للإنفلونزا ستفوق بكثير ثمن إجراءات الوقاية".

ونتج أحدث انتشار للإنفلونزا عن فيروس (إتش1إن1) الذى انتشر فى أرجاء العالم فى عامى 2009 و2010. وأظهرت دراسات عن هذا الانتشار أن واحدا من كل خمسة من سكان العالم أصيب فى العام الأول وبلغ معدل الوفيات 0.02 بالمئة.

ويحذر خبراء الصحة العالميون والمنظمة من خطر تحور فيروس أكثر خطورة من فيروسات الإنفلونزا وانتقاله من الحيوانات إلى البشر ليصيب مئات الآلاف.

وقالت المنظمة إن هدفيها الرئيسيين هما تحسين القدرات العالمية على المراقبة والاستجابة، من خلال حث جميع الحكومات على وضع خطة وطنية لمكافحة الإنفلونزا، وتطوير أدوات أفضل للوقاية من المرض ورصده واحتوائه وعلاجه مثل أمصال أكثر فاعلية وأدوية مضادة للفيروسات.