التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 08:24 ص , بتوقيت القاهرة

الشبكة العنكبوتية العالمية .. كل ما تريد معرفته عن شبكة الويب

الشبكة العنكبوتية العالمية
الشبكة العنكبوتية العالمية

يحتفل موقع البحث الشهير "جوجل" بالذكرى الثلاثين لانطلاق الشبكة العنكبوتية العالمية، حيث غير جوجل، شعاره الرسمى إلى شاشة كمبيوتر يدور بداخلها العالم أجمع.

وخترع الشبكة العنكبوتية، العالم الإنجليزى تيم بيرنرز لى، عام 1989، وهو أول متصفح ويب فى عام 1990 أثناء عمله فى CERN (كواحد من أكبر مختبرات الفيزياء فى العالم) بالقرب من جنيف فى سويسرا.

 

ويجهل بعض مستخدمو الويب ومواقعه المختلفة، أن شبكة الويب العالمية لم تظهر إلا منذ 30 عاما فقط، وهو أمر مثير للدهشة بالنسبة للكثير، حيث ألقت صحيفة "ميرور" البريطانية الضوء على بعض المعلومات التى تتعلق بالشبكة العنكبوتية العالمية

 

وقدم السير "تيم بيرنرز لى" فى 12 مارس 1989، اقتراحًا لشبكة الويب العالمية أثناء عمله فى المنظمة الأوروبية للبحوث النووية ( CERN )، حيث استمر النظام فى تحويل الطريقة التى نستهلك بها المعلومات والتواصل مع بعضنا البعض.

 

واخترع تيم بيرنرز لى، شبكة الويب العالمية لأنه كان يضطر دائمًا إلى تسجيل الدخول إلى جهاز كمبيوتر آخر فى كل مرة يريد الوصول إلى معلومات مختلفة وليس على جهاز الكمبيوتر الرئيسى.

 

ويخلط البعض بين الشبكة العنكبوتية والإنترنت ، وفى الواقع الإنترنت، عبارة عن شبكة من الشبكات المكونة من أجهزة الكمبيوتر، كان موجودًا قبل شبكة الويب العالمية بوقت طويل، و"WWW" تعتبر هى مصدر نقل المعلومات، سواء أكانت نصية أو مستندات أو محتوى ثريًا آخر مثل مقاطع الفيديو.

 

 ونظر مخترع الشبكة العنكبوتية ، فى عدد من خيارات الأسماء قبل الاستقرار على شبكة الويب العالمية، وكانت ابرز الأسماء هى "منجم المعلومات" أو"منجم المعلومات وشبكة المعلومات".

 

أول متصفح ويب

قبل إصدار Internet Explorer بسنوات ، أنشأ تيم أيضًا أول مستعرض ويب ، والذى يحمل نفس الاسم ، WorldWideWeb.

لا يزال يمكن رؤية كيف بدا الويب

فقد قام المطورون والمصممون فى CERN مؤخرًا بإعادة بناء المتصفح الأصلى ، مما سمح للناس بتجربة شبكة الويب العالمية كما كان الغرض منه أولاً.

ويمكن لأى شخص تجربة المتصفح من خلال زيارة https://worldwideweb.cern.ch .