التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:36 م , بتوقيت القاهرة

ذكرى ميلاد سامية جمال .. شاهد أجمل رقصات ملكة الأنوثة

سامية جمال
سامية جمال

يحل اليوم الثلاثاء ذكرى ميلاد الراقصة والممثلة سامية جمال والتى ولدت فى الخامس من مارس عام 1924 ، اسمها الحقيقى «زينب خليل إبراهيم محفوظ»، مواليد بنى سويف.

 

 

ظهرت أواخر الأربعينات من القرن العشرين وعرفت باسم سامية جمال ، بدأت حياتها الفنية مع فرقة بديعة مصابنى، فكانت تشارك فى التابلوهات الراقصة الجماعية.

 

 

وفى عام 1943 بدأت العمل فى مجال السينما، حيث شكلت ثنائياً ناجحاً مع الفنان فريد الأطرش فى عدة أفلام وقدمت على أغنياته أحلى رقصاتها وأشهرها من خلال 6 أفلام شهيرة من ضمنها "تعال سلم"، "دايما معاك"،"حبيب العمر"،"عفريتة هانم".

 

 

تزوجت سامية جمال فى بداية حياتها الفنية من شاب أمريكى يدعى عبد الله كينج بأوائل السبعينيات، كما تزوجت من النجم رشدى أباظة فى أواخر الخمسينيات ليظل فريد الأطرش بلا زواج حتى وفاته.

خلال ممارستها للرقص الشرقى تميزت بأسلوب خاص بها خاص بها فمزجت بين بين الرقص الشرقى والرقصات الغربية، فقدمت حالة من الانبهار للمتفرج من خلال الملابس والحركات والموسيقى والإضاءة والتابلوهات الراقصة التى تشكلها صغار الراقصات فى الخلفية فهى كونت اتجاه مناقض للراقصة الشهيرة تحية كاريوكا التى عملت على تقديم الرقصات الشرقية والمصرية القديمة مرتكزة على الحركات القديمة وتقديمها بشكل أكثر حداثة.

اعتزلت الفنانة سامية جمال الأضواء ثم عادت مرة ثانية للرقص فى منتصف الثمانينات، حتى اعتزلت نهائيا إلى أن توفت فى 1 ديسمبر عام 1994.

يذكر أن سامية جمال شاركت برقصة لمدة ثلاث دقائق فى الفيلم الأمريكى وادى الملوك ومثلت بدور البطولة فى الفيلم الفرنسى على بابا والأربعين حرامى .

وفى إطار ذلك يستعرض دوت مصر أبرز الفيديوهات للراقصة سامية جمال :