التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:08 م , بتوقيت القاهرة

محمد صبحى.. أبرز أعمال "بابا ونيس" فى ذكر ميلاده الـ71

 محمد صبحى
محمد صبحى

يحتفل اليوم الأحد، القائد العسكرى أو الدكتاتور الفنان محمد صبحى بعيد ميلاده الـ71 فهو مواليد القاهرة 3مارس 1948م .

 

تخرج صبحى فى المعهد العالى للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج بتقدير امتياز عام 1970 ، مما أهله للعمل كمعيد بالمعهد، ولكنه ترك التدريس وأسس "أستوديو الممثل" كممثل ومخرج، واشترك معه رفيق رحلته الفنية الكاتب المسرحى لينين الرملى دفعته فى التخرج.

 

نشأ وهو طفل صغير مع أسرته بمنطقة أرض شريف بالقرب من شارع محمد على الذى أطلق عليه شارع الفن، نظرا لوجود الكثير من المسارح ودور السينما والملاهى الليلية وكان منزله يقع بين أشهر دارين للسينما وهما سينما "الكرنك" وسينما "بإرادي" الصيفى وأنطلق من هنا حب الفن له كما كان يمتلك والده ماكينة لعرض الأفلام فيشاهد من خلالها الكثير من أفلام الباليه الراقصة.

كانت بداية الدكتاتور بأدوار صغيرة ككومبارس فى الكثير من المسرحيات أمام العديد من الفنانين من بينهم صلاح منصور والكوميديان فؤاد المهندس وحسن يوسف ومحمد عوض ومحمد نجم ومحمود المليجى وعبد المنعم مدبولي.

 

كون فرقة "ستوديو 80" عام 1980مع صديقه لينين الرملى ونجحا الأثنين فكان لينين كاتبا وصبحى ممثلا فكل منهما يكمل البعض الآخر مما رأى البعض فيها امتدادا للثنائى نجيب الريحانى وبديع خيرى ومن ضمن العروض التى قدمها فى تلك الفترة "الجوكر" ،"أنت حر" ، "الهمجي" ،"البغبغان" ،"تخاريف ".

قدم القائد العسكرى الفنان محمد صبحى العديد من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والتى من بنيها مسلسل ونيس الذى لا يزال راسخا فى ذهن المشاهد المصرى إلى الآن فهو بابا ونيس وماما مايسة مع الفنانة سعاد نصر والذى يعرض من خلالها هموم الأسرة العربية وما يصادفها من عقبات أثناء تربيتها لأبنائها .

 

 

ومن أشهر مسرحيات الفنان محمد صبحى :

الجوكر

هاللو شلبي

تخاريف

ماما أمريكا

روميو وجوليت

أشهر أفلام الفنان محمد صبحي:

الكرنك

هنا القاهرة

محامى تحت التمرين

على بيه مظهر والأربعين حرامى

أشهر مسلسلات محمد صبحي:

يوميات ونيس

ملح الأرض

رجل غنى فقير جدا

فارس بلا جواد