التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 05:09 م , بتوقيت القاهرة

"الغرب ليسوا عباقرة" أشهر مقولات العالم المصرى أحمد زويل

أحمد زويل
أحمد زويل

يحل اليوم ذكري ميلاد العالم المصري أحمد زويل ولد في 26 فبراير عام 1946بمدينة دمنهور، أنتقل مع أسرته إلي مدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ وهو في سن الرابعة من عمره والتحق أحمد زويل بكلية العلوم جامعة الإسكندرية بعد حصوله على الثانوية العامة وحصل على بكالوريوس العلوم بامتياز مع مرتبة الشرف عام 1967 فى الكيمياء، وعمل معيداً بالكلية ثم حصل على درجة الماجستير عن بحث فى علم الضوء .

ويرصد موقع "دوت مصر"أبرز المعلومات عن مسيرة وحياة العالم المصري:

 

ذكر أسمه في قائمة الشرف الأمريكية والتي تضم أهم الأفراد الذين ساهموا في النهضة الأمريكية ،وجاء اسمه رقم 9 من بين 29 شخصية بارزة باعتباره أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة (تضم هذه القائمة ألبرت أينشتاين، وألكسندر غراهام بيل).

تدرج في المناصب العلمية الدراسية داخل جامعة كالتك إلى أن أصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء بها، وهو أعلى منصب علمي جامعي في أمريكا خلفاً "للينوس باولنغ" الذي حصل على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الكيمياء والثانية في السلام العالمي.

 

في عام 1999 حصل أحمد زويل على جائزة نوبل للكيمياء وذلك عن اختراعه لكاميرا لتحليل الطيف تعمل بسرعة الفمتوثانية ودراسته للتفاعلات الكيميائية باستخدامها ، ليصبح ثالث مواطن مصري ولكن الأول في مجال العلوم للفوز بهذه الجائزة.

 

ابتكر الدكتور أحمد زويل نظام تصوير سريع للغاية يعمل باستخدام الليزر له القدرة على رصد حركة الجزيئات عند نشوئها وعند التحام بعضها ببعض، والوحدة الزمنية التي تلتقط فيها الصورة هي فمتوثانية، وهو جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

نشر أكثر من 350 بحثاً علمياً في المجلات العلمية العالمية المتخصصة مثل مجلة ساينس ومجلة نيتشر ،كما نشر أكثر من 600ورقة علمية و14 كتابا .

 

حصل على العديد من الجوائز والتقدير لأعماله وتجاربه، وحصل على جوائزه من قبل المؤسسات الشهيرة، وحصل على الياقة الكبرى من النيل Grand Collar of the Nile، وهو أعلى شرف في مصر.

كرمه الرئيس السابق محمد حسني مبارك بجائزة وسام الاستحقاق من الدرجة الأولي .

 

اختير زويل من قبل البيت الأبيض كعضو في المجلس الرئاسي للمستشارين في العلوم والتكنولوجيا في الفترة والذي يضم 20 عالما مرموقا في شتي المجالات.

من أشهر مقولاته :

1-الغرب ليسوا عباقرة ونحن ليس أغبياء، هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتي يفشل".

2-القراءة مازالت متعتي الحقيقية.

3-الفضول هو كل ما يتمحور حول العلم :كشف الأسرار المخفية.

4-منذ فجر التاريخ سبر العلم الكون بحثا عن المجهول بحثا عن قوانين الطبيعة الموحدة.

 

أنشئت جامعة تحمل أسمه بمدينة السادس من أكتوبر والذي أعتبره مشروع قومي من أجل خدمة العلم في البلاد.

رحل عن عالمنا  زويل في 2 أغسطس عام  2016 نتيجة مرض سرطان النخاع عن عمر يناهز السبعين .