التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 10:25 ص , بتوقيت القاهرة

إسرائيل تطلق أول مركبة فضائية من صنعها إلى القمر

مركبة فضائية
مركبة فضائية

أطلقت إسرائيل أول رحلة استكشافية إلى سطح القمر على متن صاروخ مملوك لشركة خاصة من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية.

ويحمل الصاروخ "فالكون 9" الروبوت الإسرائيلي إلى القمر في رحلة ستستغرق شهرين، لتصبح إسرائيل رابع دولة تنجح في إنزال مركبة على سطح القمر، وستحاول المركبة الهبوط على سطح القمر، والتقاط صورا لإرسالها إلى الأرض ثم ستُجري بعض التجارب المغناطيسية،  كما  يحمل الصاروخ «فالكون-9» قمرا صناعيا للاتصالات لإندونيسيا وقمرا صناعيا تجريبيا لسلاح الجو الأمريكى

ويبلغ وزن المركبة "بيريشيت" 585 كيلوجرام ويعني اسمها بالعبرية "سفر التكوين" و تبلغ تكلفتها 100 مليون دولار أمريكي

وتابع الإسرائيليون البث الحي لعملية الإطلاق، حيث كان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في غرفة التحكم في شركة"صناعات الطيران الإسرائيلية" يشاهد انطلاق الصاروخ برفقة مهندسين.

وقالت تغريدة لمنظمة "سبايس إيل" غير الربحية التي قامت بتصميم المركبة الإسرائيلية "هذا تاريخ تتم صناعته، وفي بث حي. إسرائيل تهدف للوصول إلى القمر والجميع مدعوون للمشاهدة". وموّل موريس كان رجل الأعمال الذي يقوم بأعمال خيرية تطوير المركبة إلى حد كبير، وقال الخميس "اجعلونا فخورين".

ومع أن هبوط المركبة على سطح القمر هو المهمة الرئيسية بالنسبة لإسرائيل، إلا أن "بيريشيت" تحمل أيضا معدات لقياس المجال المغناطيسي للقمر، ما قد يساعد على فهم تكوينه.