التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:28 ص , بتوقيت القاهرة

"بطريق أسود بالكامل" لأول مرة بسبب طفرة جينية في أنتاركتيكا

البطريق الأسود
البطريق الأسود

تم التقاط صورة نادرة لبطريق مغطى تمامًا بالريش الداكن بسبب طفرة جينية، فلأول مرة يتم اكتشاف بطريق أسود بالكامل في أنتاركتيكا.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "الديلى ميل" البريطانية، يظهر فى اللقطات البطريق واقفاً بين مئات من البطاريق الأخرى، وهو الوحيد الذى ليس لديه بطن أبيض نتيجة لطفرة جينية نادرة تسمى " melanism"، وتم تصوير هذا المقطع من جانب برنامج الحياة البرية في بي بي سي.

ووفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية "bbc"، فإن البطريق الأسود بالكامل بدا سليمًا ويبحث عن رفيقة بينما يتجمعان معاً من أجل الدفء، والغريب هو أن هذا الأمر تم رصده من قبل ولكن فى أنواع طيور البطريق الملكية، ولكنها نادرة للغاية في بطريق الإمبراطور الذى تم اكتشافه مؤخرا.

جميع طيور البطريق الإمبراطور البالغة ذات ظهر رمادي داكن، وبطن أبيض ناصع ورأس أسود، ولديهم حلقة صفراء ملونة تغطي رقابهم وخديهم والجزء السفلي من المنقار هو برتقالي، ولكن يبدو أن هذا الإمبراطور النادر في اللقطات يحتوي على ريش أسود بالكامل باستثناء منقاره السفلي الذي يبقى لونه برتقاليا.

وقد لاحظ صانعو الفيلم أنه يمكن أن يكون هو الوحيد من نوعه، وأنه عادة ما يكون من الصعب البقاء على قيد الحياة حتى سن البلوغ مع هذه الطفرة، ولعل بطن البطريق الأبيض الطبيعي تمكنه من الاختباء فى لون الجليد الأبيض، ما يجعله أقل وضوحًا للحيوانات المفترسة الكامنة في الماء.