التوقيت السبت، 20 أبريل 2019
التوقيت 08:18 ص , بتوقيت القاهرة

أول مخلوق بدائى ظهر فى الجابون من 2.1 مليار سنة

الإنسان البدائى - أرشيفية
الإنسان البدائى - أرشيفية

كشف عدد من العلماء أن أول مخلوق بدائى "شبيه بالرخويات"، والذى يتميز بالعلامات الحركية الأولى فى العالم، يرجع تاريخ منشأه إلى 2.1 مليار سنة، يوجد فى "الجابون" التى تقع غرب وسط إفريقيا.

 

اكتشف البروفيسور عبد الرزاق الألبانى، بجامعة "Poitiers" الفرنسية، بالتعاون مع فريق دولى، "الصخور السوداء" لمجموعة أحافير "Paleoproterozoic Francevillian" توجد فى الجابون.

 

وأعاد العلماء تاريخ ظهور "أشكال الحياة" متعددة الخلايا، على سطح الأرض، والذى وصل إلى ما يقارب 1.5 مليار سنة، بما يعنى إنها أقدم مما توقعوا سابقا.

 

وتبين بالأبحاث دراسة جديدة استخدمت التحاليل التفصيلية "ثلاثية الأبعاد"، بتقنية الأشعة السينية، غير المدمرة، أن هذه "الأحافير" الجديدة لكائن حى، قضى معظم وقته فى "الماء المؤكسج"، من أجل البقاء، استقرت "الأحافير" فى الطبقات الرقيقة من الصخور، نشرت الدراسة بمجلة "Proceedings of the National Academy of Sciences".

 

وأشار الدكتور "إرنست تشى فرو" أحد المشاركين فى الدراسة، بكلية علوم الأرض، والمحيطات، بجامعة "Cardiff"، إلى أن هناك احتمالات أن تكون الكائنات الحية قد انتقلت للبحث عن"الأكسجين"، و"المغذيات"، الناتج عن البكتيريا التى توجد فى قاع البحر.

 

وأثارت النتائج العديد من الأسئلة عن تاريخ الحياة على الأرض، كيف ومتى بدأت الكائنات بالحركة، كما أشار الألبانى إلى أن آثار الحياة توجد جوار "الأغشية الحيوية الميكروبية المتحجرة"، والتى شكلت أساس بين الطبقات الرسوبية المختلفة.