التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:47 ص , بتوقيت القاهرة

استخدام الطائرات المسيرة لمتابعة صحة الحيتان

حيتان
حيتان

 

ذكرت تقارير صحفية أن علماء تمكنوا من استغلال الطائرات المسيرة بطريقة غريبة، يمكن القول إنها تنفذ للمرة الأولى في العالم.

ونشرت وكالة "رويترز" تقريرا، تحدثت فيه عن استخدام العلماء طائرات مسيرة لجمع عينات من السوائل التي تزفرها الحيتان، هذه الثدييات العملاقة، لمتابعة حالتها الصحية.

وقالت فانيسا بيروتا باحثة الأحياء المائية في جامعة ماكواري في سيدني إن طائرة مسيرة استخدمت للمرة الأولى لأخذ عينة من مخاط الحوت الأحدب في البحر بطريقة قد تساعد في متابعة صحة الحيتان حول العالم.

وأوضحت  لتلفزيون "رويترز" :"نأخذ عينة… من هذا الرذاذ المرئي الذي يتصاعد من أنف الحوت عندما يصعد إلى السطح ليتنفس".

وذكرت بيروتا وثمانية من زملائها الباحثين في ورقة بحثية نشرتها دورية "فايروسيز" المفتوحة "هذه الطريقة قد تمكن في النهاية من فهم أفضل لأنماط ومسببات ظهور الأمراض" في حيتان البرية.

وأضافوا أن العلماء جمعوا عينات من رذاذ تنفس 19 حوتا أحدبا خلال هجرة الحيتان السنوية إلى الشمال في عام 2017 من القارة القطبية الجنوبية إلى شمال أستراليا.

ويتم أخذ عينة من هذا الرذاذ عن طريق طبق بتري مثبت في الطائرة المسيرة وله غطاء يمكن لمن يوجه الطائرة فتحه عندما تحلق الطائرة فوق الحوت.

وتقول بيروتا إن تلك الطريقة أقل خطورة من استخدام قوارب للاقتراب من الحيتان لجمع العينات كما تشكل تطورا عن الأساليب المعتادة التي اعتمدت على جمع عينات من حيتان عالقة أو مقتولة.

وتابعت بيروتا "يمكننا جمع عينات للبكتيريا في مثل تلك الحالة لفحص الأنواع التي تعيش في رئتي الحوت وتقييم حالته الصحية".

وتعمل الطائرات المسيرة بذلك كنظام إنذار مبكر لرصد التغيرات المحتملة في صحة الحيتان.