التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:26 م , بتوقيت القاهرة

في اليوم العالمي للسرطان.. اعرف أفضل الأطعمة للوقاية من المرض

  أطعمة للوقاية من المرض
أطعمة للوقاية من المرض

يحتفل العالم اليوم الإثنين  4 فبراير، باليوم العالمي للسرطان تحت شعار "هذا أنا وهذا ما أستطيع أن أفعله " فهو ثاني أخطر مرض علي الأرض ويصيب بالوفاة مباشرة ولعل أبرز التجارب التي نمر بها في حياتنا من المقربين لنا سواء صديق أو قريب أو شخص عزيز علي قلوبنا ... وعلي أثر الاحتفال يستعرض دوت مصر أفضل الأطعمة الغذائية للوقاية من المرض :

البروكلي "القرنبيط":

وهو يحتوي علي مجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب وهو ينقي خلايا الجسم من السموم وتوضح الأبحاث أنه يحتوي علي مواد فعالة تساهم في القضاء علي الخلايا السرطانية .

الطماطم:

الطماطم
 

 

 

تتواجد بداخلها مادة تسمي الليكوبين  وهي تقلل الإصابة بسرطان الرئة والمعدة وتكافح تأثير المواد المسببة للسرطان وتنقي الخلايا من السمسوم.

الثوم:

الثوم
 

 

 

مطهر ومضاد للبكتريا ويحتوي علي مواد فعالة تحارب الخلايا السرطانية وتناول الكثير من الثوم في الطعام يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون.

التوت :

يتواجد  داخله  كمية من مضادات الأكسدة والتي تكافح الخلايا السرطانية ويحتوي علي فيتامين c.

اللفت :

اللفت
 

 

 

من الأطعمة التي تحتوي على مضادات البكتريا ومضادات الأكسدة بنسبة عالية، ويحتوي اللفت على مواد فعالة أخرى تقضي على أنزيمات الخلايا السرطانية، كما أنه من الأطعمة المقوية لجهاز المناعة.

الفاصوليا الحمراء :

الفاصولياء_الحمراء
 

 

 

من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تسمى بمتعدد الفينول وتحارب هذه المضادّات الجذور الحرّة التي تسبّب العديد من الآثار الضارّة للجسم، كالشيخوخة، والسرطان، والالتهابات.

 

الكرنب أو الملفوف :

 

الملفوف
 

 

غني بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، والكالسيوم. وهو يقلل من خطر الإصابة بسرطان المثانة، والثدي والقولون

الأطعمة المسببة لمرض السرطان :

المشروبات الغازية، فهى تساعد على نمو الخلايا السرطانية، حيث إنها تحتوى على مواد مسرطنة منها السكريات والألوان الصناعية.

المنتجات المعلبة تحتوى على نسبة كبيرة من المواد حافظة والألوان الصناعية.

اللحوم المصنعة والوجبات السريعة مثل البرجر والسجق واللانشون ، تسبب مشاكل فى الجسم أبرزها الإصابة بجرثومة المعدة والأمراض السرطانية.

الأطعمة التى تحتوى على نسبة دهون عالية والمقليات بالزيوت المهدرجة والتي تزيد بها نسبة الملح والمخلات والإكثار في التوابل تكون أكثر عرضة من الإصابة بالسرطان .

الإكثار فى شرب الكحوليات والخمر والتدخين ، فهي مسببة للإصابة بالسرطان وخصوصا سرطان الكبد والرئة .