التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

صور.. تعرف على أهم المعالم السياحية بأسوان

أسوان
أسوان

أسوان مدينة الأثار والجمال فهى من أهم مدن العالم وواجهة سياحية يأتى إليها السائحين من مختلف بلاد العالم، فجوها الشتوى وشمسها الدافئة وأثارها العملاقة تحكى تاريخ الفراعنة ويجذب أى شخص إليها، فالأثار كفيلة بسرد قصص أسطورية عملاقة تركها الفراعنة .

وتعرف أسوان باسم «سونو» فى عصور المصريين القدماء ومعناها السوق، حيث كانت مركزا تجاريا للقوافل القادمة من وإلى النوبة، ثم أطلق عليها فى العصر البطلمى أسم "سين" وأطلق عليها النوبيون "يبا سوان" كما عرفت باسم بلاد الذهب لأنها بمثابة كنز كبير أو مقبقرة لملوك النوبة الذين عاشوا بها آلاف السنين.

وتشتهر أسوان بكثرة الأماكن السياحية المتواجدة بها، خاصة التى تقع على ضفاف النيل مثل: جزيرة النباتات وجزيرة الفنتين، وغيرها من المعابد كمعبد فيلة ومعبد كوم إمبو.

ويستعرض دوت مصر أهم المناطق أهم المناطق السياحية بأسوان :

معبد كوم إمبو أسوان:

معبد كوم أمبو
 
يقع بمدينة كوم إمبو بأسوان، حيث تم بناءه فى العصر البطلمي، وبعد ذلك تم إلحاقه ببعض الإضافات فى العصر الرومانى، النصوص والنقوش المتواجدة بداخله تشير إلى الليتورجية العريقة التى تشابه التى حدثت فى تلك الفترة الزمنية.

ويحتوى المعبد على الكثير من النقوش والرسومات كما يحتضن عدد قليل من مومياء التماسيح الثلاث التى اكتشفت فى المنطقة المجاورة بمتحف السياح.

 

معبد فيلة أسوان:

معبد فيلة
 
تم تشييد معبد فيلة قديمًا للقيام بعبادة الإلهة إيزيس، وكان ذلك المعبد مبنيًا على جزيرة فيلة ثم قامت منظمة اليونسكو بنقله إلى جزيرة إجيليكا حتى تحميه من الغرق المحتم بعد بناء السد العالى.جزيرة أجيليكا:

هى جزيرة تقع فى خزان السد القديم لأسوان، وهى من أجمل الأماكن السياحية فى أسوان، حيث تم نقل معبد فيلة وتجميعه فى جزيرة أجليكا التى تبعد عن معبد فيلة بمسافة 500 مترًا.

جزيرة النباتات فى أسوان:

جزيرة النباتات في اسوان
 
جزيرة موجودة وسط النيل مليئة بجميع أنواع النباتات والأشجار النادرة فى العالم، ونظرًا لأهمية الجزيرة وشهرتها الواسعة قد قام بزيارتها العديد من الشخصيات المشهورة عالميًا كالملكة إليزابيث و"نهرو" رئيس وزراء الهند ، وهى من الأماكن المناسبة لمحبى رياضة المشى والجري، حيث إنها تحتوى على ممرات خلابة محاطة بالأشجار. 
 
 
متحف النوبة
 
قامت ببناؤه منظمة اليونسكو لعرض الآثار المصرية القديمة والآثار التابعة للنوبيين، وتضم مجموعة كبيرة من الآثار، كما يقوم المتحف بعرض اللغة النوبية وعادات وتقاليد النوبيين ويحتوى متحف النوبة أسوان على 3000 قطعة من الآثار المصرية تمثل مختلف الأزمان، ومن ضمن المعروضات 90 قطعة ضخمة ونادرة.
 
 
المسلة الناقصة في أسوان
 
نحت هذه المسلة القدماء المصريين ولكن لم ينتهوا فخلال نحتها مباشرة فى الصخور ظهرت بعض الشقوق فى الجرانيت، فتم التخلى عن إتمامها، ولايزال أسفلها مرتبطًا بالصخرة منها لذلك سُميت بهذا الاسم، وارجع العلماء المسلة الناقصة إلى عصر الملكة حتشبسوت حيث تم بناء العديد من المسلّات فى عصرها، هى أكبر مسلة قديمة معروفة وتقع فى المنطقة الشمالية من محاجر مصر القديمة.

جزيرة الفنتين فى أسوان

جزيرة الفنتين
 
تضم على متنها مجموعة من المعابد أهمها معبد أسوان الشهير، ويسكنها النوبيين، حيث وجود مساحات واسعة من الأراضى الخضراء وتتضمن الجزيرة العديد من المواقع الأثرية، ويبلغ طولها 1200 متر من الشمال إلى الجنوب، ويبلغ أوسع عرض لها حوالى 400 متر.

مسجد الطابية فى أسوان

مسجد الطابية في اسوان
 
افتتح المسجد فى عام 1974م، ويطغى عليه الطراز المملوكى وقبته الضخمة وديكوراته الداخلية تعطى انطباعًا بأنه قديم.

ويتضمن المسجد أربعة مداخل تؤدى إلى مظلة كبيرة مبنية على أعمدة دائرية تعلوها أقواس مدببة وفوانيس زجاجية مزخرفة بآياتٍ قرآنية بالخط الكوفي

ضريح الآغا خان أسوان

ضريح الآغا خان اسوان
 
هو مدفن السلطان محمد شاه الذى توفى عام 1957م، وتم بناء الضريح من الأحجار الجيرية، ويقع الضريح على جزيرة وسط نهر النيل، وقام السلطان ببناء مقبرته على الطراز الفاطمى القديم

متحف أسوان:

متحف أسوان
 
يقع فى جزيرة الفنتين، وتم بنائه لحفظ الآثار التى وجدت أثناء حفر السد العالى كما يضم آثار جزيرة الفنتين وبعض الآثار النوبية القديمة ، افتتح قسم جديد فى المتحف لعرض القطع التى اكتشفت فى جزيرة الفنتين نفسها، مثل الأوانى والأسلحة والفخار والمومياوات.