التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:08 ص , بتوقيت القاهرة

طائرات دون طيار تقلع قفزًا بسيقانها مثل الطيور (فيديو)

طائرات دون طيار
طائرات دون طيار
 
طورت شركة ناشئة لطائرات دون طيار، طائراتها لتجعل لها سيقانًا كسيقان الطيور لتُمكّنها من توصيل الحمولات الثقيلة بلا حاجة إلى مدرج، فتتخطى بهذا عقبة كبيرة من العقبات التي تواجهها الطائرات الحالية؛ وإذا سارت برامج باسراين التجريبية المقبلة كما يرام، فقد نراها قريبًا توصِّل الحمولات إلى أشد الأماكن احتياجًا إليها.
 
تمتاز أي طائرة من الطائرات دون طيار بأحد شيئين: إما أنها تستطيع الإقلاع بلا مدرج، وإما أنها تستطيع نقل حمولات ثقيلة عبر مسافات طويلة؛ والطيارات التي تستطيع الأول لا تستطيع الثاني، والعكس بالعكس؛ فالمراوح اللازمة للإقلاع العمودي المناسب للمساحات المحدودة لا تتسم بالكفاءة في الرحلات الطويلة المسافة، والأجنحة المناسبة لتلك الرحلات تحُول بين الطائرة وبين الإقلاع العمودي.
 
شرح ماثيو وُولي، المدير التنفيذي لشركة باسراين ، في حواره مؤخرًا مع مجلة آي إي إي إي سبكترم كيف يمكن طائرة شركته أن تفعل الشيئين: الإقلاع بلا مدرج، والطيران بكفاءة؛ فقال «عندما تقلع طائرتنا فإنها تقفز أولًا، كما الطيور... وحين تقفز لا يكون قفزها لترتفع، بل لتتخطى أدنى سرعة ممكنة لطيرانها، وبعدئذ تطير كما تفعل الطائرة العادية».