التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 06:07 م , بتوقيت القاهرة

لهواة التميز .. يمكنك امتلاك مقاتلة طراز MiG-29 للاستخدام الشخصي

مقاتلة طراز MiG-29
مقاتلة طراز MiG-29

فى واحدة من أغرب المعروضات، عرض بيع طائرة نفاثة مقاتلة طراز MiG-29UB، من خلال سماسرة الطائرات المستعملة في الولايات المتحدة.

وتعد الطائرة إحدى القطع النادرة، التي تنتمي لعصر الحرب الباردة، وقطعت أقل من ألف ساعة طيران، وكان يجري عمل الصيانة الدورية اللازمة لها بانتظام، وبالتالي فإن من سيقوم بشرائها سيمكنه التحليق على متنها لآلاف الساعات الأخرى، ولكن لا تشمل الصفقة شراء الرادار أو الأسلحة، حسبما أكد موقع Popular Mechanics.

كما تعد الطائرة طراز MiG-29  مقاتلة تكتيكية متعددة الأدوار في الاتحاد السوفيتي (سابقا) خلال السنوات الأخيرة من الحرب الباردة.

Capture
 

وتم إنتاجها لأول مرة في عام 1981، وكان من المفترض أن تكون مقاتلة غير مكلفة، ولكن بقدرات تلبي احتياجات غالبية الأساطيل الجوية في الاتحاد السوفيتي. ومن هذا المنطلق، كانت الـ MiG-29 تشبه إلى حد كبير مقاتلة الولايات المتحدة والناتو طراز F-16 Fighting Falcon. وتم تصدير أعداد كبيرة من المقاتلة MiG-29 للكثير من دول العالم بداية من الجزائر إلى كوريا الشمالية، ومثلها مثل الطائرات طراز F-16 ما زال يتم إنتاج نسخ مُحدثة تحت اسم MiG-29K.

وأشار المقال إلى أنه بنهاية الحرب الباردة وانهيار الاتحاد السوفيتي توزيع الطائرات من طراز MiG على الجمهوريات السوفيتية القديمة، ومنها أوكرانيا. حصلت شركة Raptor Aviation، التي تتخذ من فلوريدا مقراً لها، على الطائرة إنتاج عام 1986، من أوكرانيا وتقوم بعرضها للبيع مقابل 4.65 مليون دولار.