التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 02:48 م , بتوقيت القاهرة

علماء يكتشفون سر خطوط الحمار الوحشي.. ولغز الأبيض والأسود

علماء يكتشفون سر خطوط الحمار الوحشي
علماء يكتشفون سر خطوط الحمار الوحشي

حيرت خطوط الحمار الوحشي العديد من الباحثين لتكون موضوع نقاش دائم حول سر تواجدها، وفي حين يعتقد البعض أن الخطوط السوداء والبيضاء تعمل كتمويه، إلا أن الأبحاث أظهرت أنها تردع ذباب الحصان الممتص للدم، واستخدمت العديد من القبائل البدائية حيلة الخطوط البيضاء والسوداء غير المنتظمة، المستوحاة من الحمار الوحشي، ما يجعل من الصعب على  الحشرات رؤيتهم، ويمنع اللدغات المؤلمة التي تسببها الطفيليات الممتصة للدماء.

وقال علماء جامعة "Eotvos Lorand" في بودابست، إن "الثدييات الأكثر لفتا للأنظار، الحمر الوحشية، تمتلك نمطا مميزا في أجسادها يقلل من جاذبيتها لذباب الخيول"، مضيفيين أنه "يمكن أن تعمل الرسوم المخططة، مثل تلك التي يستخدمها الأفارقة والأستراليون، على ردع الذباب وبالتالي تقليل التهيج وانتقال الأمراض".

 
وقام الباحثون برسم خطوط بيضاء على دمى عارضة، شبيهة بتلك المستخدمة من قبل الشعوب القبلية في جميع أنحاء العالم. ووجدوا أن الذباب ظل بعيدا ولم يقترب من الدمى، كما هو الحال بالنسبة للحمار الوحشي، حيث أجريت التجارب في هنغاريا، حيث كان يوجد "العديد من أنواع الخيول" في أشهر الصيف. وتعمل الخطوط عن طريق تشتيت الضوء، ما يجعل من الصعب على الحشرات رؤية الهدف، وكتب الباحثون في مجلة الجمعية الملكية، إن "نموذج الدمية البشرية بني اللون كان أكثر جاذبية للحشرات بنحو 10 مرات، مقارنة بالنموذج البني ذي الخطوط البيضاء".