التوقيت الأحد، 23 يناير 2022
التوقيت 04:47 م , بتوقيت القاهرة

وداعا لآلام الأسنان .. 7 طرق بسيطة للتخلص من الوجع

كثير من العلاجات الطبيعية تساعد على تخفيف آلام الأسنان
كثير من العلاجات الطبيعية تساعد على تخفيف آلام الأسنان

آلام الأسنان من أصعب أنواع الآلام التى قد تصيب الإنسان من فترة لأخرى بسبب التسوس أو أمراض اللثة أو نقص التغذية، وهناك الكثير من العلاجات الطبيعية التى تساعد على تخفيف الآلام والتخلص منها نهائيا فى المنزل ولكن فى حالة الآلام الحادة يجب التوجه إلى طبيب الأسنان لفحصها.

القرنفل

القرنفل من المواد المخدرة التى تخفف ألم الأسنان، كما أنه مضاد قوى للالتهابات والجراثيم ، فيتم استخدام زيت القرنفل على قطعة من القطن وتمريرها على الأسنان، أو طحنه وإضافة زيت زيتون إليه ووضعه على المكان المصاب بالآلام.

أوراق الجوافة

تحتوي أوراق الجوافة على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا، كما أنها تعد من المسكنات التي تخفف من آلام الأسنان، عن طريق غلى القليل من أوراق الجوافة مع كوب من الماء، وتركه ليبرد ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من الملح واستخدامه كغسول للفم.

الملح والماء الدافئ

يعمل الملح كمسكن قوي ومقاوم للبكتيريا، التي تسبب عدوى الأسنان، ويتم وضع ماء دافئ على نصف ملعقة من الملح 3 مرات يوميا.

الثوم

له العديد من الفوائد للتخلص السريع من ألم الأسنان لأنه يعمل على قتل البكتيريا، كما أنه مضاد حيوي وله بعض الخصائص العلاجية الأخرى، عن طريق هرس فص من الثوم ويضاف إليه ربع ملعقة صغيرة من الملح ثم وضعه على الأسنان.

مكعبات الثلج

الثلج يعمل على تخدير النهايات العصبية للأسنان، ويقلل تورم وانتفاخ الأعصاب، فيمكن وضع كيس من الثلج على الأسنان أو اللثة الملتهبة أو وضع مكعب من الثلج في كيس من الشاش ووضعه على المكان المصاب أو وضع قطعة من الثلج في قماشة ووضعها  على "الخد" جهة الأسنان التي تؤلمك.

الزنجبيل

من المسكنات الفعالة فى علاج الأسنان ويستخدم من خلال وضع ملعقة صغيرة مطحونة من الزنجبيل على الماء لتصبح عجينة ونضعها على المكان المصاب لمدة لا تقل عن ربع ساعة.

النعناع

يعمل على تسكين الآلام ويحتوى على خصائص مضادة للجراثيم والفيروسات القوية ومادة مخدرة للالم والتخلص من الرائحة الكريهة أيضا، فيمكن استخدام زيت النعناع أو مضغ أوراق النعناع ، أو إضافة بعض أوراق النعناع الجافة إلى الماء المغلي واستخدامها كغسول.