التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 03:31 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة تكشف تأثير السوشيال ميديا على الحالة النفسية للفتيات

سوشيال ميديا
سوشيال ميديا

توصل باحثون إلى أن أعراض الاكتئاب المرتبطة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعى تظهر على المراهقات أكثر مما تظهر لدى المراهقين بمقدار المثلين، ويرجع ذلك بشكل أساسى إلى المضايقات على الإنترنت واضطرابات النوم وكذلك الانطباع السلبى عن شكل الجسد وتراجع تقدير الذات.                                                              

 

 

وأشارت الدراسة التى تم خلالها تحليل بيانات نحو 11 ألفا من الشباب فى بريطانيا، وجد الباحثين أن الفتيات فى سن الـ 14 كن أكثر استخداما لوسائل التواصل الاجتماعى، إذ يستخدمها نحو 40% منهن لأكثر من 3 ساعات يوميا، مقارنة مع 20% من المراهقين، وفقا لرويترز.

 

وكشفت الدراسة أيضا أن 12% ممن يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعى بقلة و38% ممن يستخدمونها بكثافة (أكثر من 5 ساعات يوميا) ظهرت عليهم علامات تدل على الإصابة باكتئاب أكثر حدة.

 

وعندما درس الباحثون الأسباب الأساسية التى قد تربط استخدام وسائل التواصل الاجتماعى بالاكتئاب، اكتشفوا أن 40% من الفتيات و25% من الفتيان تعرضوا للمضايقات أو التنمر على الإنترنت، وظهرت أعراض اضطراب النوم بين 40% من الفتيات مقابل 28% من الفتيان، ويرتبط القلق وقلة النوم بالإصابة بالاكتئاب.

 

وخلص الباحثون إلى أن الفتيات يتأثرن بدرجة أكبر عندما يتعلق الأمر باستخدام وسائل التواصل، والقلق من شكل الجسد وتقدير الذات، ولكن تأثر الفتيان بهذا الأمر كان أقل.

 

وناشدت إيفون كيلى، الأستاذة فى معهد علم الأوبئة والرعاية الصحية فى جامعة كوليدج فى لندن، والتى ترأس فريق الأبحاث، أولياء الأمور وصناع القرار الاهتمام بنتائج الدراسة.

 

وقالت فى بيان "هذه النتائج تتصل بشدة بوضع إرشادات الاستخدام الآمن لوسائل التواصل الاجتماعى وتنظيم ساعات استخدام الشباب لها".