التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:17 م , بتوقيت القاهرة

الصداع أنواع.. تعرف على أسبابه وطرق التخلص منه

الصداع
الصداع

الإصابة بالصداع من أكثر الأشياء التى تؤرق الإنسان طوال يومه نتيجة لإرهاق العمل واضطراب النوم، ولكن فى بعض الحالات، لا يمكن التعامل معه بأنها مشكلة مزعجة وسيمكننا التخلص منها، ولابد من التوجه لطبيب فورا.

 

ويوجد 4 أنواع من الصداع يمكنك التعرف عليها لتحديد طرق علاجه والتخلص منه.

 

صداع التوتر:

هذا هو النوع الأكثر شيوعا من أنواع الصداع فى العالم، فالجميع يشعر به مرة واحدة على الأقل فى حياتهم.

 

الأعراض عادة تتمثل فى ألم خفيف، وغالبا ما يسبب التوتر والصداع الإحساس بالضغط وكأنك جالس فى نطاق ضيق، وشدة الألم تزيد من الصباح إلى المساء، ويتسبب فيه التوتر والصداع والإجهاد الشديد، والتعب، ونادرا ما يترافق مع إصابات الرأس أو الرقبة.

 

أما عن علاجه، فيمكنك أن تأخذ أى مسكن مناسب، وفى حالة حدوث صداع متكرر ويستمر لفترة طويلة، عليك استشارة طبيبك، مع محاولة ممارسة نشاط بدنى، من خلال مد الكتفين والرقبة بانتظام، وقضاء المزيد من الوقت فى الهواء الطلق.

 

 صداع الجيوب الأنفية

ويتسبب فى هذا النوع من الصداع التهاب جيوب الأنفية، وغالبا ما يصاحب ذلك ارتفاع فى درجة الحرارة وتورم فى الوجه، وألم فى الجبهة وعظام الخد، وقد تأتى جيوب الأنفية من كمضاعفات لدور البرد أو كنتيجة لحساسية موسمية.

 

وأعراضة تتمثل فى الشعور بألم عميق وألم فى جبينك فى منطقة الحاجبين وتحت العينين، والألم عادة ما يحدث  بشكل أقوى عند تحريك الرأس بشكل حاد، وقد يأتى نتيجة انسداد الأنف والشعور بالتعب.

 

العلاج، نادرا ما يزول هذا الصداع من تلقاء نفسه إذا كان لديك حساسية، قد تساعدك نسبيا مضادات الهستامين، وفى حالات أخرى من الأفضل زيارة الطبيب الذى سيكون على الأرجح سيصف لك بعض المضادات الحيوية.

 

صداع نصفى:

يرتبط الصداع النصفى بسوء عمليات التمثيل الغذائى، وتمدد الأوعية الدموية فى الدماغ

 ولا يوجد حاليا أى علاج للصداع النصفى، هناك عددا من العلاجات المتوفرة للمساعدة فى تخفيف أعراضه فقط، وفى حال إصابتك به فأنت فى حاجة لرؤية الطبيب لاختيار العلاج الصحيح، وعلاوة على ذلك، فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تساعد على تحسين صحتك بشكل كبير.

 

الصداع العنقودى:

الصداع العنقودى نادر الحدوث، ويحدث بين نسبة أقل من 1 ٪ من السكان، وهو أكثر شيوعا فى الذكور أكثر 5 مرات عن الإناث، وحتى الآن لا يعرف العلماء سبب رئيسى لحدوثه، وغالبا ما ترتبط لهم اضطرابات فى الساعة البيولوجية فى الجسم.

 

وأعراضه  ألم فى العينين أو حولهما، وعادة على جانب واحد من الرأس، وغالبا ما يحدث هذا النوع من الصداع خلال النوم، ويمكن أن تشمل الأعراض أيضا إحمرار فى العينين، والحساسية للضوء، والدمع، وعادة ما يستمر الألم من 15 دقيقة إلى ساعة.

 

علاج الصداع العنقودى يمكن أن تكون علاجاته خادعة لأن الألم يمكن أن يظهر ويختفي من تلقاء نفسه وفى أى لحظة، والطبيب يمكن أن يساعدك على حل هذه المشكلة.