التوقيت الثلاثاء، 07 أبريل 2020
التوقيت 09:43 م , بتوقيت القاهرة

مسبار المريخ يقدم هدية إلى ناسا بمناسبة رأس السنة

مسبار المريخ المركبة الفضائية
مسبار المريخ المركبة الفضائية

أرسل مسبار المريخ "المركبة الفضائية" التابعة لوكالة ناسا فى أول عمل لها على سطح المريخ، "مقياس زلازل" على شكل جرس، وضع على سطح المريخ بذراع الروبوت الهائلة "Insight".

Ds-c8TlU0AE0pO2

وأشارت وكالة ناسا للفضاء إلى أن المسبار يعمل قبل الموعد المحدد له، وبشكل جيد، وأكد مدير مشروع "Insight"، توم هوفمان، بمختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، بكاليفورنيا، على بداية أنشطة المسبار على المريخ بشكل أفضل مما هو متوقع، وقال "إن تقديم مقياس الزلازل بطريقة آمنة على سطح المريخ "هدية عيد ميلاد رائعة" فى أعياد الميلاد".

DtTGcQvV4AEufQp
 

 

ويهدف المسبار إلى استكشاف الأعماق داخل الكوكب، حيث أن هذا المقياس سوف يتمكن من تسجيل "الزلازل" البسيطة، التى قد تحدث تحت "قشرة الكوكب"، وهو الأمر الذى حير العديد من العلماء لعقود طويلة، ويرى العلماء حدوث زلازل المريخ بشكل منتظم، والتى ينعدم التعرف على أسبابها.

DtwYahDVsAAsoUP
 

 

Dtxk6_SU8AEBirc
 

 

ونشر فريق العمل لـ "Insight" أداتين رئيستين على السطح، وتم تشغيلهما، إلى جانب جهاز قياس الزلازل، بأدواته المتقدمة، والمصنعة فى بريطانيا، وفرنسا، كما أن الذراع الروبوتية تم تجهيزها بمسبار حرارى  يخترق الأرض، مما يساعد العلماء على التعرف على موقع وطبيعة طبقات وصخور سطح المريخ.

DtyK8SHUwAE1s7-